نبذة عن المركز

مركز البيئة للمدن العربية ، من مؤسسات المنظمة هو الجهاز المتخصص لها ولمدنها الأعضاء في مجالات البيئة والتنمية المستدامة بما يشمل نشر الوعي والتثقيف البيئي وبناء القدرات والتدريب والبحث العلمي والاستشارات والتوثيق وتبادل الخبرات والمعارف وتنظيم الشراكات والتفاهمات لتعزيز دور إدارة موارد البيئة ودور التنمية المستدامة وكل ما من شأنه دعم المدينة العربية وتحسين جودة الحياة بها.  تأسس في 2006 ومقره مدينة دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة.


رؤية المركز: مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية، ومستدامة و مجتمع واع ومشارك.


رسالته: نعمل معاً للحفاظ على البيئة الطبيعية والعمرانية وحمايتها من التلوث لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في المدينة العربية.


أهداف المركز:
-العمل على وضع تصور استراتيجي موحد على المستوى العربي في مجالات البيئة والتنمية المستدامة واستشراف المستقبل وجودة الحياة.. والعمل على رفع مستوى المدينة العربية وتطويرها بالتعاون مع مؤسسات المنظمة.


-توفير وتوثيق ونشر أفضل الممارسات العالمية على المدن العربية والعمل على الارتقاء بمستوى البيئة الطبيعية والتنمية المستدامة والعمرانية في المدن الأعضاء.


-تحفيز المدن العربية وكذلك المؤسسات والهيئات على استخدام التكنولوجيا الحديثة الصديقة للبيئة في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.


-حصر الدراسات البيئية والبحوث وأفضل الممارسات المطبقة عربيا وعالميا وتوثيقها وتعميمها على المدن العربية وتسهيل كافة المدن للوصول الإلكتروني إليها.


-التوعية والتثقيف بقضايا البيئة ورفع مستوى المشاركة والوعي الاجتماعي من خلال إصدار النشرات العلمية و الكتب والمجلات الدورية وتصوير الأفلام وإقامة المعارض الخاصة والمشتركة وغيرها.


-تصميم وتنفيذ برامج التدريب والورش وبناء القدرات العربية المتخصصة والبرامج والتعاون مع الجامعات الأكاديمية لتأهيل وتطوير القيادات في الموضوعات ذات العلاقة و إعداد عناصر قادرة ومؤهله للإدارة البيئية وفق الأساليب والوسائل العلمية الحديثة المتبعة في هذا المجال.


-توثيق الصلات وتعزيز التعاون ونقل وتبادل الخبرات في المجالات البيئية المرتبطة بعمل المركز بين المدن العربية.


-الدعم المعرفي والمعلوماتي من خلال بناء نظام معلومات موحد للمدن العربية    يضم الكتب العلمية والدوريات والاستراتيجيات والسياسات والتشريعات والمواد العلمية وأفضل الممارسات العالمية والعربية وتحديثها وإتاحتها للمدن والمنظمات العربية.


-مد جسور الشراكة والتعاون مع المنظمات الدولية والمتخصصة وكذلك المدن المتقدمة وكبريات الشركات العلمية والمؤسسات المعنية بالبحث والابتكار لتبادل التجارب والخبرات والممارسات الناجحة والوصول إلى رؤى مشتركة في التعاون والشراكة.


-تنظيم المؤتمرات العلمية والزيارات الميدانية والورش وبرامج استقدام الخبراء لتحقيق التنمية المستدامة.


-التواصل مع الجامعات والكليات والمعاهد العلمية وتحفيز البحث العلمي الذي يخدم البيئة والتنمية المستدامة.


-العمل على نقل التكنولوجيا والمشاريع المتقدمة والمبادرات المطبقة عالميا وتوظيفها لتعمل بنجاح للمدن العربية.


-إعداد وتبني البرامج العالمية المستدامة في مجالات البيئة والتنمية المستدامة وتعميمها وتبنيها ونشرها على المستوى العربي.


-تقديم الخدمات الاستشارية والخبرات المهنية والتخصصية للمدن العربية في المجالات البيئة والمجالات ذات العلاقة والمساهمة في حل المشكلات البيئية وتحديد مشاكل المدن والعمل على تذليل الصعوبات التي تعيق تقدمها ونموها وتطويرها.


-تقديم أية خدمات أخرى داعمة في مجال الاختصاص.


  
ص.ب.67 دبي- دولة الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 97143889999+
فاكس: 97143370989+
البريد الإلكتروني:  ecat@dm.gov.ae
الموقع الإلكتروني: www.ecat.ae