المنتدى العربي للمدن الذكية يشارك في اجتماع خبراء التعليم الفني والمهني في الدول العربية

شارك المنتدى العربي للمدن الذكية "إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية" ممثلاً بالمدير العام المهندسة سميرة الدحيات ، في اجتماع خبراء التعليم الفني والمهني في الدول العربية ،والذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي بتنظيم من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – قطاع الشؤون الاجتماعية بمشاركة عدد من المسؤولين والمعنيين في مجال التربية والتعليم.


تضمن الاجتماع مناقشة مسودة خطة تطوير التعليم الفني والمهني في الدول العربية ، التي أعدها فريق عمل خبراء اليونسكو والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .


بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء أبو غزالة وتبعها المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الألكسو ) الدكتور محمد ولد أعمر بكلمة، ،وتم عرض مسودة الخطة بكافة تفاصيلها تمهيداً لمشاركة الحضور بتقديم ملاحظات واقتراحات. أدارت الحوار الدكتورة دعاء خليفة مدير ادارة التربية والتعليم في جامعة الدول العربية .


وفي مداخلة المهندسة سميرة الدحيات قالت: أننا اليوم وفي ظل ما نعيشه من ظروف استثنائية أجبرتنا التحول الى التعليم الإلكتروني ، يتحتم علينا الانتقال من التعليم التقليدي الى تعليم يركز على الإبداع واكتشاف المواهب الخاصة عند ابنائنا الطلبة ، لتحقيق أهداف التعليم في بناء جيل متمكن واقتصاد جيد في ظل المحافظة على ثقافة بلادنا ، وأشارت الى الجهد المميز للخبراء في وضع هذه الخطة الطموحة مع اقتراح إضافة هدف تعزيز المناهج المدرسية بمفاهيم تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني والمدن الذكية ، وذلك لنشر الوعي بهذه المفاهيم مبكراً عند طلبتنا وتطوير المهارات الرقمية لديهم في ظل عالم متغير بسرعة نعيش فيه ، والكم الهائل من المعلومات والبيانات والمعارف الإلكترونية .


كما اقترحت الدحيات بناء قاعدة بيانات للخبراء المختصين في التعليم الفني والمهني لوضع خبراتهم في قاعدة رقمية تكون متاحة للجميع .


وأضافت قائلة: مؤسسة المنتدى العربي للمدن الذكية وتحت مظلة منظمة المدن العربية التي تضم في عضويتها أكثر من 550 مدينة عربية، نضع امكانياتنا وخبراتنا في مجال بناء القدرات والتوعية والتدريب من خلال الورش والدورات التدريبية والمؤتمرات التي ينظمها.


وفي نهاية الإجتماع تم الإتفاق على البدء بوضع آليات التنفيذ للخطة حسب أبعادها المختلفة لضمان تحقيق الأهداف والرؤية للخطة وكل حسب اختصاصه.


يأتي هذا اللقاء في إطار تنفيذ قرار القادة العرب رقم (64) الصادر عن الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في 20 يناير 2019 والذي نص على التأكيد على أهمية الارتقاء بالتعليم الفني والمهني في الوطن العربي، ودعوة الأمانة العامة لعقد اجتماع للخبراء المعنيين بالتعليم الفني والمهني في الدول العربية بالتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لوضع خطة شاملة للتعليم الفني والمهني تتوافق مع احتياجات سوق العمل ووضع آليات تنفيذها ومتابعتها وعرضها على الدول العربية .