الدورة الثقافية الثالثة "مفاهيم وتجارب في قيادة وتوجيه العمل الثقافي في المدن العربية "

إفتتاح الدورة الثقافية الثالثة (فيديو)

استكمالا للدورات السابقة التي نظمتها مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية" احدى مؤسسات منظمة المدن العربية"، عقدت المجموعة الدورة الثقافية الثالثة تحت عنوان "مفاهيم وتجارب في قيادة وتوجيه العمل الثقافي في المدن العربية " عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة معالي أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح ومعالي أمين عمان رئيس مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية والمنتدى العربي للمدن الذكية الدكتور يوسف الشواربه ونخبة من الخبراء والمختصين في المجال الثقافي من مختلف الدول العربية يوم 23/12/2020.


بدأت أعمال الدورة بكلمة القاها أمين عمان د. يوسف الشواربه أكد فيها على أهمية الثقافة وأنها محور جوهري على صعيد التنمية الإنسانية والمجتمعية وقال: يسعدني ويشرفني أن ألتقيكم اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي من عمّان درة التاج الهاشمي، في ظل ظروف وتحديات استثنائية تمر بها مملكتنا والعالم أجمع من جائحة فيروس كوفيد 19، نسأل الله أن يُطوى شرّها عنا وعن وطننا وأحبتنا عاجلاً غير آجل.


وأضاف الشواربه قائلاً: إن الثقافة محور جوهري على صعيد التنمية الإنسانية والمجتمعية بما يشمله من منتجات ثقافية تعد في عالم اليوم مدخلاً أساسياً من مدخلات النمو الاقتصادي، وان عمّان التي تعتز باحتضان مقر مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية ستعمق واجبات الثقافة في المدن العربية ومع كافة المدن الأعضاء في منظمة المدن العربية، مع حرصنا على التواصل الثقافي مع البلديات العربية لإنجاح أعمال المجموعة.


وأشار إلى إن الموقع الإلكتروني لمجموعة العمل الثقافي للمدن العربية يعتبر انطلاقة نوعية ومتميزة بأهدافه، ويأتي استجابة للتحديات التي تواجه المدن والسكان ولبناء علاقة نوعية بين المدينة والمؤسسات القائمة على تقديم الخدمات بها. ..وهو يعكس الاهتمام بإدارة المشروع الثقافي العربي في المدن العربية  و يُنظر اليه كمدخل لوضع لبنة جديدة في الحراك والعمل الثقافي وبناء شراكات من شأنها تعزيز المنظومة الثقافية وعلى مدار العام .


وقال: يتم عقد هذه الدورة لتكون استكمالاً لسلسلة الدورات التدريبة في هذا المجال، والتي أطلقت أولها في عمّان في شهر نيسان 2019، وثانيها في الجمهورية اللبنانية في تشرين الأول 2019 والتي ترتكز على المهارات الإدارية في قيادة وتوجيه العمل الثقافي في مدننا العربية. كما أن إسهام البلديات في دعم الجانب الثقافي يعتبر لبنة أساسية في بناء مستقبل المدن العربية، حيث أن العمل الثقافي هو رافعة للقيم السلوكية الإيجابية في مدننا وهو ما دفع أمانة عمّان الى مأسسة العمل الثقافي من خلال مديرية متخصصة ضمن هيكلها الإداري يختص بتفاصيل الحياة الثقافية في مدينة عمّان.


من جهته أشار أمين عام منظمة المدن العربية م. احمد حمد الصبيح إلى أن انعقاد الدورة الثالثة يأتي استكمالا للدورات السابقة والتي عقدت في مدينة عمان ومدينة الميناء اللبنانية...مؤكدا أهمية الجانب الثقافي في دعم الخطط والاستراتيجيات التي تقوم بها الإدارات المحلية من اجل تطوير المدن وتنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.


وقال الصبيح: أن أهمية تنظيم وعقد الدورات الثقافية يكمن في إلقاء الضوء على الدور الذي تلعبه الإدارات الثقافية في عملية التطوير والاستدامة باعتبار أن البعد الثقافي يعد أحد الوسائل التي تعمل على تشكيل شخصية وخصوصية المدينة وهويتها الثقافية.


لافتاً إلى أن منظمة المدن العربية منذ تأسيسها تسعى لتطوير أدائها وإحداث نقلة نوعية في عمل مؤسساتها فجاء تأسيس مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية في العام 2016 في مدينة عمّان لتضيف رصيدا جديدا عبر مسيرتها وإنجازاتها، خاصة وأن أحد أهداف منظمة المدن العربية هو أن تكون مدننا مدن معرفة وأن تكون مدن ثقافة، بحيث تترافق مع خطط التنمية الحضرية في المدن.




وأضاف قائلاً: أن تعزيز الثقافة والمعرفة داخل المدينة يخلق فضاءات متعددة ومتنوعة تقودنا نحو افاق واسعة من التنمية خاصة وأن الثقافة تهدف بشكل عام إلى بناء الإنسان في الجانب الفكري والمعرفي، كما أن دورها يتركز في الارتقاء بالتخطيط والبناء مما يتطلب تجديد السياسات الثقافية بشكل معاصر تتماشى مع عملية التنمية المستدامة. وبما ان المدن تعد مواقع استراتيجية للتنمية، والإدارات المحلية هي الأداة لتنفيذ الخطط والبرامج التنموية.. فلا بد أن تكون شريكا مركزيا في تحقيق التنمية المستدامة التي ستجعل مدننا على قدر من التطور والتقدم والازدهار في مختلف أوجه الحياة.


كما أشار إلى أن دور الإدارة الثقافية يشمل التخطيط وبناء وإقامة المشاريع، وإنشاء وإدارة المؤسسات، وغيرها من الأعمال الحيوية ومن هنا تظهر أهمية وخصوصية الثقافة التي تتطلب ما يميزها عن غيرها من القطاعات بحيث تكون إدارة قادرة على تلمس الاحتياجات الثقافية للمجتمع بكل مكوناته والاستجابة لها وتحويلها إلى فعاليات مؤثرة في تنمية الفكر والمعرفة.


واختتم الصبيح كلمته معبراً عن شكره وتقديره لأمين عمان د. يوسف الشواربه على دعمه المستمر لمؤسستي مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية والمنتدى العربي للمدن الذكية والشكر لمدير عام المجموعة وفريق العمل على تنظيم وإعداد الدورة واطلاق الموقع الالكتروني للمجموعة.. متمنيا كل النجاح والتوفيق للمشاركين والاستفادة من الدورة ونتائجها المرجوة.


من جانبها قدمت مدير عام المنتدى العربي للمدن الذكية المهندسة سميرة الدحيات عرض تقديمي للموقع الإلكتروني لمجموعة العمل الثقافي للمدن العربية الذي قام على تصميمه المنتدى العربي للمدن الذكية " احدى مؤسسات منظمة المدن العربية" بالتنسيق مع مجموعة العمل الثقافي ،حيث جاء تصميم وبناء الموقع الإلكتروني لمجموعة العمل الثقافي لإبراز دور المجموعة في تطوير الواقع الثقافي في المدن العربية وتعزيز التنمية الثقافية في مجتمعاتها حيث صمم الموقع بألوان تحاكي تعدد الأفكار الثقافية واختلافاتها ودمجها في فضاء الكتروني من خلال جذب الشباب العرب للمشاركة في الحراك الثقافي والاندماج في التنمية الثقافية بمعناها السلوكي والقيمي والمعرفي ومساندة الإبداعات الثقافية للمشاركة في العمل الثقافي للبلديات العربية.



وأشارت الدحيات إلى ان الموقع الالكتروني يشمل معلومات للتواصل مع المؤسسة وبوابة خاصة للإعلان عن الانشطة والفعاليات التي تنظمها المجموعة، وتسجيل المشاركين الكترونيا من مختلف انحاء الوطن العربي ، ومعرض صور للفعاليات مع تسجيل مرئي للجلسات والحلقات المعرفية داخل الفعالية .


وقالت: بهدف تأسيس شبكة خبراء عرب للتنمية الثقافية فقد تم تخصيص بوابة لإنشاء قاعدة بيانات للخبراء والمختصين في المجال الثقافي لإشراكهم بالنهوض بالواقع الثقافي والاستفادة من خبراتهم المتراكمة، كما تم تخصيص بوابة لعرض الاخبار ونشر المقالات الثقافية والربط مع مواقع التواصل الاجتماعي ومع العديد من الوزارات والمؤسسات الثقافية في المدن العربية.


واختتمت الدحيات عرضها للموقع الالكتروني للمؤسسة بالشكر الجزيل لكل من ساهم في بناء الموقع الإلكتروني، ولكل من ساهم ويساهم في إنجاح أعمال المنتدى العربي للمدن الذكية.


وقد تم إطلاق الموقع الالكتروني لمجموعة العمل الثقافي للمدن العربية، حيث أعلن عن اطلاقه أمين عمان د. يوسف الشواربه وأمين عام منظمة المدن العربية م. احمد حمد الصبيح الذي سيكون متاحاً اعتبارا من اليوم على الرابط  www.cagat.org
تضمنت الدورة جلستين نقاشية الأولى بعنوان: الإدارة الثقافية الحكومية والجلسة الثانية: إدارة التنوع الثقافي في المدن العربية تضمنت مناقشات وعروض لعدد من التجارب وبحث للمقترحات والخطط التي من شأنها أن تعزز الإدارة الثقافية في الإدارات المحلية.