المنتدى العربي للمدن الذكية يعقد الندوة النقاشية
" قراءة في تقرير الامم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2020 "

عقد المنتدى العربي للمدن الذكية " احدة مؤسسات منظمة المدن العربية" ندوة نقاشية تحت عنوان : " قراءة في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2020 "  ، وذلك بدعم من أمانة عمّان الكبرى ومنظمة المدن العربية .

تناولت الندوة التي عقدت عن بُعد بمشاركة الخبير الدكتور عباس بدران من الجمهورية اللبنانية ،وحضور خبراء ومشاركين من مختلف الدول العربية والمنظمات والمؤسسات العامة والخاصة تقرير الأمم المتحدة الاستقصائي عن الحكومة الإلكترونية، والذي تشرف عليه وتنشره إدارة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية التابعة للأمم المتحدة .


أشارت مدير عام المنتدى م. سميرة الدحيات في كلمتها إلى تعريف الحكومة الإلكترونية والى أهمية اعداد تقرير الامم المتحدة للحكومة الإلكترونية الذي يتم اعداده كل عامين باتباع منهجية ثابتة من خلال شعبة المؤسسات العامة والحكومة الرقمية ، والتي تعتبر المسؤولة عن تحليل ودعم الجهود الكفيلة بجعل المؤسسات الحكومية على مستوى العالم فعالة ومجهزة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي أطلقتها الأمم المتحدة وذلك بحلول العام 2030 .


كما أضافت بأن أزمة كوفيد 19 قد أكدت بأن على الحكومات عدم تجاهل التطورات التكنولوجية لأنها تواصل تغيير نماذج الأعمال وحياة الناس اليومية، ويجب أن ينتهز واضعو السياسات أزمة الوباء كفرصة لإنشاء أدوات واستراتيجيات وتعاونات حكومية رقمية مصممة خصيصًا من أجل المستقبل. وإن احتضان الحكومة الإلكترونية وحصد الفرص الرقمية التي تضخمت نتيجة للوباء يحظى بإمكانية دعم التنمية المستدامة طويلة الأجل لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

بدوره بيّن بدران ظروف وتحديات التقرير و الخلاصات الرئيسية لتقرير العام 2020 كما أشار الى الأركان التسعة للتحول الرقمي الحكومي و أطر العمل التي ظهرت في العديد من الحكومات الرقمية المتقدمة ، كما وضح كيف استجابت الحكومة الإلكترونية لجائحة كوفيد 19 بحسب التقرير ، و حالة البلدان العربية وحكوماتها الرقمية ، كما تطرق لتجربة أمانة عمّان .


وفي ختام الندوة الحوارية قامت المهندسة سميرة الدحيات بشكر الدكتور عباس بدران ، وشكرت الحضور على مشاركتهم الفاعلة في الندوة ، كما أشارت بأن المنتدى العربي للمدن الذكية قد أعد ملخصاً لتقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2020 وتم نشره على الموقع الإلكتروني للمنتدى للمهتمين.