الأمين العام يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لــUN-HABITAT

استقبل معالي أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح  في مقر الأمانة العامة مبنى المنظمة  وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج موئل  UN-HABITAT  ميمونة شريف والوفد المرافق الذي ضم كل من ممثل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية المكتب الإقليمي للدول العربية UN-HABITAT ROAS د. عرفان علي، ومدير برنامج  UN-HABITAT العراق م. وائل الاشهب ، ورئيس برنامج UN-HABITAT  موئل الكويت ودول الخليج العربي د. أميرة الحسن ، ونائب رئيس  برنامج UN-HABITAT  موئل الكويت ودول الخليج العربي قصي الدعيج. ومدير مكتب المديرة التنفيذية لبرنامج UN-HABITAT نيل كور.


تم البحث خلال الاجتماع في مجالات التعاون المشترك بين الجانبين بما يتصل بقضايا المدن العربية ولاسيما الإسكان وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


فقد رحب الأمين العام للمنظمة م. احمد حمد الصبيح بالوفد وأكد حرص المنظمة على تعزيز التعاون وتظافر الجهود من أجل استدامة المدن في ظل المتغيرات المتسارعة التي يعيشها العالم.


وأشار الصبيح إلى التعاون المميز بين منظمة المدن العربية وبرنامج UN-HABITAT في إطار الشراكة بين الجانبين فيما يخص الأنشطة والفعالية وورش العمل والمنتديات. وقال: بالرغم من ظروف جائحة كورونا إلا أننا حرصنا في الفترة الماضية على المضي قدما في عملنا حيث تم تنظيم ورشة عمل مشتركة بين منظمتنا وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية من خلال مكتب برنامج موئل الخليج العربي ومكتب موئل المملكة الأردنية الهاشمية تحت عنوان " نحو مساحات عامة مستدامة في الدول العربية" على مدى أربعة أيام. كما تم عقد ندوة " تكامل السياسات الحضرية من اجل مساحات عامة أكثر شمولا ويسهل الوصول اليها للأطفال ذوي الإعاقة في دولة الكويت بالتعاون مع برنامج UN-HABITAT موئل الكويت ودول الخليج العربي وبمشاركة ممثل الإقليم العربي لبرنامج موئل د. عرفان علي وممثل اليونيسيف في منطقة الخليج.  ولفت الصبيح إلى مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين منظمة المدن العربية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية المكتب الإقليمي للدول العربية UN-HABITAT ROAS التي تعزز من التعاون المشترك لتحقيق اهداف التنمية المستدامة وخاصة ما يتعلق بملف الإسكان والتحضر المستدام في المدن العربية.


من جانبها ثمنت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لــ UN-HABITAT ميمونة شريف ما تقوم به منظمة المدن العربية من جهود ومساعي لتنفيذ الأهداف العالمية للتنمية في المنطقة العربية واعتبرت المنظمة شريك أساسي لبرنامج الأمم المتحدة فيما يخص قضايا المستوطنات البشرية والإسكان. وأكدت حرصها على الاستمرار في التعاون واستكمال أجندة الأعمال التي المشتركة. ودعت الأمين العام للمشاركة في المنتدى الحضري العالمي في دورته الــ 11 في السنة القادمة في مدينة كاتوفيتس البولندية.


جاءت زيارة وكيلة الأمين العام والمديرة التنفيذية في إطار الشراكة والتعاون الثنائي بين الجانبين والعمل على تحقيق اهداف التنمية المستدامة.