منظمة المدن العربية  في اجتماع فريق العمل العالمي
و المجلس الاستشاري الأعلى لــ UCLG

شاركت منظمة المدن العربية في المجلس الاستشاري الأعلى لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية UCLG في برشلونة -اسبانيا في الفترة 21-25 فبراير 2022 برئاسة امين عام UCLG ايميليا سيز والمدن والهيئات الأعضاء في المنظمة.
انعقد المجلس تحت عنوان " لمحة في برنامج الأجيال القادمة" وتم عرض لجدول الاعمال والاولويات التي سيتم مناقشتها وتنفيذها في قمة UCLG في دايجون في كوريا الجنوبية في أكتوبر 2022.
جاءت أهمية اجتماع المجلس الاستشاري لــ UCLG بما تضمن من موضوعات وملفات تتصل بقضايا المدن والتنمية المستدامة والخطط المستقبلية لمواجهة المتغيرات... فقد ناقش المشاركون تطوير إجراءات تتماشى مع خطة العمل التي حددتها الهيئات الإدارية في UCLG، والتي تتزامن مع الأهداف العالمية للتنمية إضافة إلى تعزيز التعاون من خلال الجمع بين الجهات الفاعلة العاملة في الإدارات المحلية على المستوى العربي والإقليمي والدولي في اطار تبادل الأراء والخبرات وافضل الممارسات.
ركزت المناقشات على عمل الإدارات المحلية في مجال العدالة الاجتماعية والبيئة والإسكان إضافة إلى الأولويات القارية والمواضيعية ذات الصلة.
كما انعقد على هامش اجتماع المجلس الاستشاري الأعلى الاجتماع السنوي لفريق العمل العالمي Task Force الذي تشارك في عضويته منظمة المدن العربية كمراقب وتم خلال الاجتماع مناقشة اهم سياسات واستراتيجيات العمل ومراجعة جدول الأعمال الحضري الجديد، إضافة إلى المساواة والهجرة والأجندة الحضرية الجديدة.
وأكدت منظمة المدن العربية في مداخلة لأمين عام المنظمة المهندس احمد حمد الصبيح أن العدالة الاجتماعية تثمر مجتمعات مستقرة وامنة وتحقق المساواة المنشودة للجميع في مختلف المجالات.. لاسيما في ظل الأهداف التنموية التي نسعى لتحقيها جميعا. مشيراً إلى أن الخطط المستقبلية للمدن والبلديات العربية تركز على المساواة والعدالة الاجتماعية وقضايا المناخ والبيئة والإسكان اليت باتت مطالب أساسية لمدن المستقبل مدن امنة وشاملة ومستدامة تحقيقا للهدف الحادي عشر من الأهداف العالمية للتنمية.
وتحدث المشاركون من ممثلي البلديات والمنظمات غير الحكومية حول الادماج الاجتماعي والتغيرات المناخية من خلال طرح الأفكار وتبادل الرؤى والاستعدادات لتحقيق ذلك.
تخلل الاجتماع دائرة عمل مستديرة بمشاركة المدن والبلديات التي ناقشت قضايا المدن الملحة وتم التدريب على كيفية مواجهة التحديات التي تعيق عملية التنمية والمبادرات التي من شأنها أن تدعم اليات العمل البلدي والإدارات المحلية في تحقيق تنمية مستدامة.