توليد التنمية الاقتصادية من خلال الإدارة المتكاملة للنفايات والموارد

في إطار حرص مركز البيئة للمدن العربية وبلدية دبي على تعزيز كفاءة القيادات البيئية وضمان تمكينها وبناء قدراتها من أجل تحقيق رؤية المركز نحو مدينة عربية ذات  بيئة صحية خالية من التلوث ومجتمع واع ومشارك، واستمرارا للشراكة المستمرة بين مركز البيئة للمدن العربية والجامعة الكندية و التي تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة من خلال سلسلة البرامج التدريبية و الورش العملية التي يتم تنظيمها بشكل مشترك بين الجهتين، اختتمت أعمال "منتدى العمل التنفيذي للتنمية المستدامة: توليد التنمية الاقتصادية من خلال الإدارة المتكاملة للنفايات والموارد في الشرق الأوسط" 1-5  أكتوبر 2017 في إمارة دبي.


هدف المنتدى إلى استقطاب المهنيين والخبراء والأخصائيين ورجال الأعمال والموظفين العموميين العاملين في قطاع الموارد والنفايات في المدن العربية لتمكينهم من فهم أحدث المنهجيات والأدوات والاستراتيجيات لتوليد  أفضل فرص التنمية الاقتصادية من خلال الإدارة المتكاملة للنفايات والموارد في الشرق الأوسط، استنادا إلى عرض أفضل الممارسات في العالم.
حضر المنتدى ممثلون من الإدارات المعنية ببلدية دبي تتمثل في أقسام شبكة الصرف الصحي ومعالجة المياه وشبكات معالجة المياه وإدارة النفايات ، بالإضافة لعدد من البلديات الإماراتية ومشاركين من هيئات حكومية وخاصة. ومن المملكة العربية السعودية مثل هيئة سيبكو السعودية للبيئة، وهيئة تنمية الرياض.


تم تنظيم المنتدى على مدى خمسة  أيام متضمنا برنامجين رئيسيهم كالتالي:
البرنامج الأول: تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الإدارة المتكاملة للنفايات والموارد في الشرق الأوسط (اقتصاديات فصل النفايات عن النمو الاقتصادي، تحديث عن التقدم المحرز في إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير، والاسترداد وإعادة تصميم- إعادة استخدام وإعادة تدوير نفايات البناء والهدم، والنهج المبتكرة التي تخلق منتجات وأسواق جديدة). والبرنامج الثاني : تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الإدارة المتكاملة للموارد المائية في الشرق الأوسط (اقتصاديات فصل المياه، تحديث عن التقدم المحرز في إعادة التدوير، والكفاءة وتغيير السلوك، والتأثير على السلوك المرتبط باستهلاك المياه)
اشتمل البرنامج التدريبي على عروض تقديمية متخصصة في إدارة الموارد الاقتصادية و البيئة للنفايات و المياه و عمليات وآليات الاستفادة من مياه الصرف الصحي، تمت محورت المنتدى على التركيز في بناء القدرات الفردية من خلال انخراط المشاركين في مجموعات فضلا عن تقديم العروض الشفهية ضمن أنشطة المجموعات الصغيرة.


أدار البرنامج التدريبي المحاضر الدكتور شارلي هارقروفز من أستراليا والذي يعتبر العالم الشهير في الاستدامة والتحولات.


وفي ختام المنتدى قدم مدير مركز البيئة للمدن العربية المهندس حسين الفردان الشهادات التقديرية على المحاضرين والمشاركين، وأكد على الدور الهام الذي تلعبة الشراكة بين مركز البيئة للمدن العربية و الجامعة الكندية بدبي في بناء القدرات والكفاءات البيئية العربية من أجل تحقيق أعلى درجات التنمية المستدامة للموارد العربية.