اجتماع المجلس العالمي والمكتب التنفيذي لمنظمة المدن المتحدة UCLG بالصين

شاركت منظمة المدن العربية في اجتماع المجلس العالمي والمكتب التنفيذي لمنظمة المدن المتحدة  والسلطات المحلية UCLG  في مدينة هانغتشو الصينية 6-9 ديسمبر 2017 بدعوة من عمدة المدينة شو لي ، وجمعية الشعب للصداقة مع الدول الأجنبية. منتدى المدينة الذكية الذي تناول جملة من الموضوعات أبرزها البيانات الكبيرة التي تيسر عمل الإدارة الحضرية،  والتنفيذ الذكي والتنمية الخضراء المستدامة. 

 
عقدت اللجان الفرعية اجتماعات تحضيرية سبقت الافتتاح الرسمي حيث تم استعراض القرارات التي اتخذها المجلس العالمي في بوغوتا 2016 وخطة عمله لعام 2018. حيث تم مناقشة وتحليل وتحديد التحديات الرئيسية التي تواجه المدن والسياسات التي يتعين اتخاذها في عام 2018.


كما عقدت عدة جلسات من ابرزها جلسة حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لاسيما فيما يختص بقضايا المدن كالازدحام المروري وزيادة عدد السكان والإدماج الاجتماعي والتعليم والصحة وغيرها من القضايا التي تعنى بالمدينة والساكنين.


 أكد المجتمعون على أهمية تعزيز التعاون بين المدن في الساحة الدولية وتوحيد الجهود لمعالجة القضايا والتحديات المشتركة المتعلقة بإدارة المدينة ، وحث رؤساء البلديات والمدن على تبادل الخبرات واعتماد الاستراتيجيات التي من شأنها أن تحقق أهداف التنمية المستدامة.


استعرض المتحدثون عدة موضوعات تتصل بالمدن وأبرز التجارب في مجالات النقل والتعليم والاقتصاد. وأجمع المشاركون على تفعيل ما يعرف بـــ "المدينة الذكية" وتحقيق نقلة نوعية في الخدمات في مختلف المجالات.



في مواكبة تحدي فيما اليوم يعرف بــ "المجتمع الرقمي" وهو مسمى جديد جعل المدن تتنافس على أن تكون مجتمعاتها رقمية سواء في الطب والبيئة والأمن والتعليم والخدمات العامة ومجالات التنمية ... ما يعني أن المدينة الذكية هي التي تعمل عبر مختلف القطاعات وفق أهداف التنمية المستدامة.


و أكد المجتمعون على أهمية الجانب الاقتصادي في تحقيق مفهوم المجتمع الرقمي من خلال البحث عن مصادر جديدة  للاستثمار وتطوير الاقتصاد.


خلال الاجتماع تمت المصادقة على  انتخاب ايميليا سيز أميناً عاماً لمنظمة المدن المتحدة والسلطات المحلية UCLG  خلفاً لــ جوزيب رويج.