أهداف.. ومجالات عمل متقاربة

استقبل مدير عام المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله في مقر المعهد في الكويت وفد منظمة المدن العربية الذي ضم رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام في الأمانة العامة للمنظمة غسان سمان ومدير عام مركز البيئة للمدن العربية حسين الفردان وذلك يوم 8 يناير 2018 .

 

هدف اللقاء كان البحث وتبادل الخبرة والمشورة في التعاون بين المؤسستين اللتين تحملان نفس التوجهات الداعمة لعملية التنمية المستدامة في الدول والمدن العربية.

 

في بداية اللقاء رحب الدكتور مال الله بوفد المنظمة وقدم عرضاً حول مسيرة المعهد العربي للتخطيط باعتباره مؤسسة عربية إنمائية مستقلة، غير ربحية، تهدف إلى دعم الجهود التنموية في الدول العربية من خلال المساهمة في بناء القدرات البشرية الوطنية وتعزيز الأداء المؤسسي. كما قدم وفد المنظمة عرضاً موجزاً لما تقوم به منظمة المدن العربية والمؤسسات التابعة لها باعتبارها منظمة عربية إقليمية، غير ربحية تعنى بقضايا المدن والساكنين من خلال التدريب وبناء القدرات ورفع كفاءة جهاز العاملين في المدن والبلديات العربية.

 

وقد اتفقت وجهة نظر الجانبين حول أهمية التعاون باعتبار أن أهدافهما ومجالات عملهما متقاربة وخاصة في مجالات التدريب وبناء القدرات وتبادل الخبرات وتنظيم المؤتمرات والورش العلمية والدورات التدريبية في مجالات التنمية المستدامة. كما اتفقت وجهة نظر الجانبين بأن التحديات الإنمائية التي تواجه دول ومدن المنطقة العربية تتطلب المزيد من التعاون لمواجهتها. وقد قدم مدير مركز البيئة للمدن العربية مذكرة للمعهد تتضمن مجالات التعاون المقترحة التالية:

1-التعاون في تدريب شريحة  من الخبراء العرب في مجالات التنمية  المستدامة ( الأجندة الدولية للتنمية المستدامة 2015-2030) ضمن برنامج لإعداد المدربين وذلك بهدف الاستفادة  من قدراتهم ومهاراتهم ليتمكنوا من تدريب شريحة أكبر داخل مدنهم العربية.

2-التعاون لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية في بعض العواصم العربية في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي ينظمها المعهد العربي للتخطيط.

3-الاستفادة من  البرامج التدريبية التي ينفذها  المعهد العربي للتخطيط في مقره بدولة الكويت الشقيقة للمدن العربية.

4-تفعيل التدريب الإلكتروني  وتعزيز مستوى الاستفادة من البرامج التدريبية التي ينفذها المعهد الكترونياً.