مؤتمر المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة رافد للتنمية
خلال الفترة 10- 12 أبريل 2018  في مدينة أغادير المغربية

نظم المعهد العربي لإنماء المدن بالتعاون مع المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية المغربية و جمعية الجهات المغرب ، وولاية وجهة سوس – ماسه ، ومجلس عمالة أغادير اداوتنان والمجلس الجماعي لأغادير، مؤتمر "المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة رافد للتنمية"


في بداية الجلسة الافتتاحية أشاد المتحدثون بمتانة الشراكة التي تجمع بين مختلف الشركاء المنظمين للمؤتمر وعلى الاختيار الصائب لموضوع النسخة الثالثة للمؤتمر باعتباره يساهم في العدالة المجالية والتماسك الاجتماعي .. وتم عرض شريط يبرز مؤهلات جهة سوس – ماسة على مختلف الأصعدة وسلاسل الإنتاج التي تساعد الأسر الفقيرة على تحسين ظروف معيشتها .


شارك في أشغال المؤتمر ما يزيد عن 400 شخص من الدول العربية وهي : المملكة العربية السعودية ، الأردن ، السودان ، الكويت ، مصر ، اليمن ، فلسطين ، تونس ، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين ، موريتانيا .. بالإضافة إلى عدد كبير من المغرب الدولة المضيفة للمؤتمر يمثلون رؤساء مجالس الجماعات الترابية وممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية وفاعلين من المجتمع المدني ووسائل الإعلام .


تضمن البرنامج العلمي للمؤتمر ست جلسات علمية وجلسة حوارية شارك فيها خمس متحدثون من المغرب والأردن والسعودية ومصر وتونس ، بالإضافة إلى ورشتي عمل متزامنتين .


وشملت محاور الجلسات العلمية الموضوعات التالية :
- التشريعات والسياسات والنظم الإدارية المختصة بالمشروعات الصغيرة والأسر المنتجة .
- الأوقاف والزكاة كأحد الروافد للمحافظة على تمويل المشروعات الصغيرة والمشروعات متناهية الصغر.
- الخدمات المالية المرتبطة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة .
- دور الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص والبلديات في بناء البيئة التمكينية لإنجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة للحد من الفقر والبطالة وتوفير فرص العمل للشباب.
- تشجيع الابداع وتعزيز الروح الابتكارية للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة لتنمية المجتمعات المحلية.
- التجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وتناولت الجلسة الحوارية الموضوعات التالية :
1. التحديات والصعوبات التي تواجه المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة من حيث التمويل والتدريب والتسويق وغيرها .
2. التشريعات والسياسات ودورهما في البيئة التمكينية لدعم المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة بغية الوصول إلى رؤية مستقبلية .
3. برامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة ودورهما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بتخفيف حدة الفقر والبطالة .
4. مدى نجاح بنوك التمويل المتناهي الصغر ( بنوك الفقراء ) في دعم برامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة .


وفي إطار ورشتي العمل تم استعراض تجارب متنوعة من عدد من الدول العربية تضمنت عشر تجارب ، تمت مناقشتها وإجراء مقارنات حولها من حيث الايجابيات والسلبيات وإمكانيات معالجتها.


وقد حظيت موضوعات المؤتمر في مختلف الجلسات العلمية والجلسة الحوارية وورشتي العمل  بمناقشات وحوارات بناءة وجادة تعكس مدى نضج ثقافة التضامن والإرادة القوية لمختلف المسؤولين لتطوير آليات ومقاربات الاقتصاد التضامني والاجتماعي .


وخلصت أشغال المؤتمر إلى مجموعة هامة من التوصيات ، التي نأمل أن يجد فيها المسئولون والمختصون ومتخذو القرار الفائدة المرجوة وأن تكون محل اهتمام المدن والأجهزة المسئولة في القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني من الجمعيات والتعاونيات ونحوهما .


وفي الختام رفع المشاركون في المؤتمر برقيتي شكر وتقدير وامتنان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس– ملك المملكة المغربية ، ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.


التوصيات

1- دعم بناء قدرات المستفيدين من التمويل المخصص للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وتقديم الخدمات الاستشارية لهم في مجال تدبير وتسيير المشاريع مع مواكبتهم ضماناً لنجاحها وتمكينها من توفير فرص العمل .
2-وضع آليات تمكن من متابعة وتقييم مدى إنجاز المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر المستفيدة من قروض مؤسسات التمويل أو مساعدات الدولة.
3-تشجيع الشباب والمرأة على وجه الخصوص من أصحاب المشاريع ودعمهم ومواكبتهم خلال كل مراحل إنجاز مشاريعهم .
4-العمل على تبسيط الإجراءات الإدارية وتسريع إصدار الرخص المتعلقة بالمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.
5-تشجيع وتسهيل استخدام التطبيقات للخدمات المالية التكنولوجية في مؤسسات التمويل الأصغر كالتسديد بالهاتف المحمول والدفع الإلكتروني .
6-دعوة المانحين والممولين إلى زيادة متدرجة في حجم المبالغ المرصودة لفائدة المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة لرفع عدد المستفيدين .
7-العمل على مراجعة نسب الفوائد وفترات السداد المطبقة على القروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر من طرف مؤسسات التمويل .
8-استغلال موارد الزكاة والأوقاف كمصدر من مصادر التمويل في مساعدة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والأسر المنتجة ، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الدول العربية وتشريعاتها .
9-وفي إطار ورشتي العمل تم استعراض تجارب متنوعة من عدد من الدول العربية تضمنت عشرة تجارب ، تمت مناقشتها وإجراء مقارنات حولها من حيث الإيجابيات والسلبيات وإمكانيات معالجتها.