163

محمد عبد الفتاح السروري جريدة الحياة تحولات الراهن... مستقبل « فيمؤتمر ل انفتاح �� ي العربيفيظ �� د الفن �� النق دَم �� ، ق » انية �� ة الإنس �� اق الفكري �� الأنس الباحث علي ثويني أطروحته البحثية وع �� مية. وموض � ارة الإس �� ول العم �� ح ذي تناولته أطروحة ثويني �� الحداثة ال ة �� يء. والحداث �� ض الش �� ائك بع �� ش ذوة �� ان وج �� ق بالإنس �� وم يتعل �� مفه ه �� ة، وصراع �� ام المقبل �� ه للأي �� تطلعات ه ونزعة �� ي ومغريات �� ذب الماض �� بينج اق إلىمجهولِ التجريب �� التوق والانعت ة ��ّ اً عِل �� كلَت دائم �� ي ش �� رة الت �� والمغام ة �� ود الحداث �� اني. ومول �� دم الإنس �� التق داولفيثقافتنا العربية ليسمن �� المُت ذا البحث يطرح ثويني �� صلبها، وفيه ة �� اث والحداث � م ال �� كالية مفاهي �� إش ن �� ى م �� ذي عان �� اث ال � ة، ال �� المعماري ة العربية، �� بِ الثقاف �� شفيصل �� التهمي راك الوعي �� اًلح �� ى رغم كونهِ عاكس �� عل ومُحركاً له من جهةٍ أخرى. ى �� اً، عل �� اً حداثي �� اث مفهوم � ى ال �� يبق ة �� ة العام �� ي الثقاف �� لفيــته فــ �� مس �� رغــ غ �� ة بصـيــــ �� ة الإنكليزيـــ �� رد باللغـــ �� ويَــــ Heritage – patrimony – legacy في � ة إلى الغربي �� اءت الحداث �� وج ة المتأخرة وتحديداً بُعيد عصر �� الأزمن غفوا بأطلال روما �� ة، بعدما ش �� النهض ور الأمر بُعيد الثورة �� ومآثر اليونان وتط اث وحدوده � ردفيفهم ال �� ذ والرد ي �� ا زال الأخ �� ، وم 1789 ام �� ة ع �� الصناعي وآلياته وجدواه. وثمةخلاف بينالتاريخ والتراث، فالتاريخ يعنيتحديد الزمن وأحداثه بينما ر الباحث �� ل التاريخ، ويفس � اجِ الثقافيوالحضاريخ �� غل بالنت �� اث ينش � ال ه داعية �� ج التاريخي) ويعرّف ��َ ف المنت �� كارمفيكن �� ه (نفحات الم �� اث بأن � ال ادات والتقاليد �� د أركون بأنه يعنيكل الع �� نة المفكر الجزائريمحم �� الأنس م. أما � كلٍ أوفيآخر بعد الإس �� تمرتفيش �� ي اس �� م والت � ابقة للإس �� الس ً: "إذا كان المياث أو الإرثهو � د الجابريفيُعّرفه قائ �� ورمحمد عاب �� الدكت اثهو عنوانحضور الأب � اء الأبوحلول الابنمحله، فإن ال �� وان اختف �� عن . أما » يفيالحاضر �� ور الماض �� لففيالخلف، حض �� ور الس �� ن، حض �� فيالاب ع مُعينعن �� و موروثفيمجتم �� كل ما ه « ه �� روي فيعّرفه بأن �� داللهالع �� عب ق، الآداب، التعابي، بيد أنهلا يحصره في � ال الغابرة: العادات، الأخ �� الأجي ما هو مكتوب أو مرويّ". العمارة الإسلامية... سجالاتفيالحداثة 163 العدد 73

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==