163

اث، وظهرتكلمة � ا مفهوم مُخالف لل �� ا الحداثة فله �� أم ة الغرب الحديثة في �� رة الأولىفي أزمن �� للم » ث �� حدي « ية القديمةفيالقرن الرابع عشر، ثمجاءت �� اللغةِ الفرنس كلٍ �� تخدم المفهومفيش �� ي تس �� طي لك �� ور الوس �� العص ي تتمايز عن �� ك لك �� ب الزمني، وذل �� ي بالتعاق �� ع ويف �� أوس ذى، وبدءاً من �� دنموذجاً يحت �� ابقة التي تُع �� الأزمنة الس عاً ��ّ رف مفهوم الحداثة توس ��َ ر ع �� رن الثامن عش �� ة الق �� نهاي كبياً ومس جميع الحقول. ة �� دان العربي �� ةفي البل �� ة الغربي �� ير الحداث � رت بواك �� وظه ع �� مية علىمرحلتين، إحداهما إبان القرن التاس � والإس رين. الأولىجاءت برغبات �� ر والثانيةفيالقرن العش �� عش ا �� مال أفريقي �� دتفيش �� ا وتجس �� يرية علي � ية وتيس �� سياس اءت بقبول �� مي، بينما ج � الم الإس �� رق الع �� نمش �� م � أك رب �� دن المغ �� رت الأولىفي م �� م. وظه �� عبي محتش �� ش ن الرغبة �� رتفيمصر نابعة م �� مي، وظه � العربي الإس التيطغتعلى توجهاتمحمد عليوورثته، خصوصاً .) 1895 – 1830 حفيده إسماعيل ( رين �� ول القرن العش �� ة بعد حل �� ة الثاني �� اءت المرحل �� ثم ج وتصاعد إيقاعها حتىمنتصفه غيمُكترثٍ بالتراثحتى مية � ة الرعيل الوطني الآتيمن بلدان إس �� توّجبممارس ن أجيالٍ، �� ا تلاهم م �� رب وم �� ارةفيالغ �� ذيدرسالعم �� وال أدخلَ هذا الرعيل على العمارةتحسينات كان مقصدها ر أن �� ارة. ويذك �� ال العم �� يفيمج �� ر الحداث �� ج للفك �� التروي التوجهات المحليةلم ترفضالتوجهات الجديدة، وأدرك ه �� يكون ل �� اريس �� اطهم المعم �� ريعاً أن نش �� ونس �� الحداثي ة لبلدانهم. �� ة البنائي �� انفيالممارس �� يرعميق � ة وتأث �� قيم ية �� مفيالتعاطيمع قضايا أساس �� رع إنتاجه �� عندما ش تهم فئات عريضة وأساسيةفيالمجتمع. اور تنظيية �� ةمح �� ى ثلاث �� ة عل �� ة الحداث �� دتحرك �� واعتم لدراسة وفهم وإفهام ماهية العمارة الإسلامية: المحور رواجاً مثل � كالها الأك �� افيأش �� ذي يختزله �� كلي ال �� الش العقود والقباب والقبوات والأحواش الداخلية والأواوين – ورات �� ذرونات (الناف �� ربيات) والش �� يل (المش �� والشناش فخصوصية �� كال وظائ �� ذه الأش �� يله �� وارات) ويعط �� الف إسلامية موحدة الجذور والمظاهر والمآرب. خ �� رى في التاري �� ذي ي �� وفي: ال �� اني الص �� ور الروح �� المح ود �� ة تع �� اتٍ عرفاني �� راً لنظري �� اً مباش �� اري انعكاس �� المعم ي �� ن الروم �� ل الدي � ي وج �� ن عرب �� اث كاب � ة ال �� لمتصوف اج إلى البحث المعمق �� ذا التيار يحت �� وان الصفا. وه �� وإخ ي �� لإثبات قناعاته، منخلال البحثفيالمنس � والرص ة �� نة) والعقلن �� راث (الأنس �� ات ت �� ن مدون �� ل م �� والمهم الإسلامي وتحليلها ومقارنتها. 163 العدد 74

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==