163

ذي �� ي: ال � ئ � ي � ب � ور ال ��� المح ات �� ارس �� م �� د في الم � ج � ي ة �� ي �� ف �� ري �� ة وال �� ي �� ب �� ع �� ش �� ال ة، � ئ � ي � ب � ع ال �� رة م �� آص �� ت �� الم ة تستحق �� ي �� قيمة دراس اً مع �� ي �� اش �� ة، تم �� اي �� ن �� ع �� ال النزعة الحداثية للعناية ر � بالبيئة. ويتعلق الأم بدراسة الحلول المثلىلمقارعة معطيات البيئة من حرارة ل حلول معمارية بسيطة � ن خ � اء م �� ح الم � اف وش � ف � وج مفهومة للجميع وتحتكرها النخب. وتُنسب بواكيتحديث الحياة الإسلامية الرسمية إلىبعض ك بعضالإمارات �� طين العثمانيين (المُصلحين) وكذل � س تقلة عنها، مثل الداياتفيالجزائر والباياتفي �� به المُس �� ش هابيفي �� رب وآل الش �� س الغ �� ةفيطرابل �� س والفرمنلي �� تون . 1805 جبل لبنان والخديويةفيمصر منذ عام مية � عوب الإس �� لفيون أن فكرة الحداثة لدى الش �� ويرى الس ن �� د ب �� دمحم �� ى ي �� ة عل �� رة العربي �� به الجزي �� نش �� تم �� انطلق هد الربع �� ر الميلادي. وش �� رن الثامنعش �� ابفيالق �� عبدالوه � ن المثقف �� ل م �� روز جي �� ر ب �� ع عش �� رن التاس �� ن الق �� ير م � الأخ اً �� ة رداً ودفاع �� رة الحداث �� وا فك �� ن التقط �� لمين الذي �� المس ال الدين �� دثمعجم �� ي، مثلما ح �� ري الغرب �� زو الفك �� ن الغ �� ع الأفغانيحينما سعى إلى إصلاح العقيدة (حداثياً). اريمنحيث �� ة منحالات الجدب المعم �� تهناكحال �� وكان بباً حقيقياً وراء �� ذي كانس �� ول الحداثة وال �� ام قبلحل �� الإله ة �� اذج بنائي �� د نم �� ض إلى تقلي �� ك البع �� ع ذل �� ا، ودف �� ظهوره ة أو منتمية �� ة أو لاحقاً قوطي �� ة أو يوناني �� ة أو روماني �� فرعوني رع �� رين وش �� إلىفن الباروك. وبعدما حلّت عمارة القرن العش اص الأفكار �� ادر الإلهام لاقتن �� ون يبحثون عن مص �� المعماري ري منه، �� ى الفط �� ريحت �� داع البش �� ات الإب �� يةفيطي �� المنس اً، ومن الطريف �� بقاً معماري �� ى اقتناصالفكرة يُعد س �� وأمس أن فكرة (عمارة �� ي ليكوربوزييهصرّح ب �� اري الفرنس �� أن المعم رة �� وريفي القاه �� ة الغ �� ده وكال �� ن رص �� ه م �� يليا) جاءت �� مرس ميلادي. 1505 القديمة والتي تعود إلىعام دائماً بالطبيعة Organic » العضوي « وارتبطمفهوم ضبالحياةفي �� ة، أو بكل ما يهب وينب �� ات الحي �� والكائن يوعاً. وربما �� و المفهوم الأكثرش �� ا المُحيط، وه �� عالمن ي المنظومة التي �� ذ دلالاتها منحى أبعد وتعن �� تأخ ف الجميع. ثمنجدها ترد �� كل الكل وتتكامل بوظائ �� تُش رت أن تكون �� ةٍ فكرية آث �� لوب وكمدرس �� فيالعمارة كأس ا �� ن دون أن تعنفه �� ة م �� ة والطبيع �� ع البيئ �� ة م �� متناغم ستتجانسمع �� ى العك �� يئاً، بلعل �� ا ش �� عمنه �� أو تقتط نا � ا. وفيس �� جامها وتوازنه �� ل انس �� ا وتكم �� عناصره ن المُحاكاة �� د الكثي م �� ميةنج � ارة الإس �� وار العم �� أغ د �� ن أن نع �� ة، ويمك �� ارة العضوي �� ه العم �� ا طرحت �� لم ابق للعمارة العضوية �� مية الجيل الس � العمارة الإس رة وتكمن قوة تأثيهافيحذرها من الخلط �� المُعاص ذيحدد الثوابت �� بب المنهج الروحي العقيدي ال �� بس الدستورية لها. ع �� ت م �� ا تواءم �� مية أنه � ارة الإس �� مات العم �� م س �� أه ية �� ة مواد البناء والمتماش �� ة الواهب �� ات الطبيعي �� البيئ مات �� ال اليمن تراهاتحملس �� ه. فجب �� عخصوصيات �� م راء فتصرح �� افيالصح �� ارة، أم �� ذ بالحج �� ال وتنف �� الجب اء �� واد البن �� ط وم �� ل المخط � ن خ �� ة م �� بخصوصي انجدهافيعمارةنجد �� كال وحتى الألوان كم �� والأش ى لنا نماذج �� واحل تتجل �� والصحراء الكبرى. وفيالس ا في �� ة، كم �� اكل العمراني �� ة والهي �� البيئ � ل ب �� التداخ طنجة وأصيلة وبستيكة دبي أو جدة أو سواكن عدن. م الفناء الداخلي �� ن تلمسالعضويةفيتصمي �� ويمك و �� ل ه �� اً، ب �� اء طارئ �� رة أو فض �� وة عاب �� ن فج �� ذيلم يك �� ال ي ويهِب �� ق المبن �� تقر حوله مراف �� وي تس �� سعض �� متنف 163 العدد 75

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==