165

يسلمجتمع المعرفة المستقبلي فإننا نحتاج الىمناخ �� أجل التأس مشجع علىهجرة وتدفق الكفاءات والابداعات الفردية، وصولا الى رد المبدع لبنته �� كل الف �� مال المعرفيوالفكري، الذي يش �� تنمية الرأس ىكل ذلك �� ه. وعلاوة عل �� ه ومعتقدات �� نعرق �� ر ع �� رف النظ �� الأولى، بص كل �� ان تراث المدينة او المعانيالمتعلقةبماضيها وحاضرها، تش �� ف الأسسالاجتماعية والسياسية والثقافية التييمكن ان تساعدعلى ريمن أصقاع بعيدة من �� جذب الأفراد الموهوبينوالرأسالمال البش العالم. لية، �� احات مريحة ومس �� اءات ومس �� فض � ن تأم �� ا م �� د معماري �� ولاب ي والثقافي، �� ل والتفاعل الاجتماع �� ن التواص �� اهد جميلة تؤم �� ومش وتوفر جودة عالية للحياة. دن المعرفة �� يسلم �� ة التأس �� تتجرب �� ةنجح �� ة التطبيقي �� ن الناحي �� م الم الغربي المتقدم، �� ة، أيخارج الع �� ق وبيئات غير متوقع �� فيمناط زتفيامتلاك �� نغافورة، التيتمي �� اذجهيمدينةس �� ذه النم �� وأوله ركات متعددة �� تعانة بالش �� وم الاس �� يمفه �� ل تبن � نخ �� ة م �� المعرف ارها �� ي. كما ان مس �� رن الماض �� عينات الق �� ذ اواخر تس �� يات من �� الجنس نغافورة �� ة أخرى، وتعتبرس �� دة لبلدان نامي �� دم أدلة مفي �� وي يق �� التنم المكان الذي توجد فيه العقليات الاجتماعية والثقافية التي يتعين عليها احتضانمحاولات الإبداع الفردي، والتنوع الفكري، والمبادرات نغافورة �� تقطبيتس �� ي يقودها المجتمع المحلي. هذا وقد اس �� الت الآلافمن العلماء والمهندسينمن قلب العالم الغربي، وهيأت لهم يتوقف �� داع العلمي. وعلى المدى البعيد س �� بة للاب �� بيئة عمل مناس ة �� ا الدول �� ل به �� ي تتعام �� ة الت �� ى الكيفي �� نغافورة عل �� اح فيس �� النج تدامة �� ة بقضايا الاس �� ل والمتعلق �� ةطويلة الأج �� ائل التنمي �� ع مس �� م ي وقضايا الهوية. ويبدو �� ة والاجتماعية والحراك المحل �� الاقتصادي ة �� مدين – ة �� ذه الدول �� ه ه �� ذي يواج �� س ال �� دي الرئي �� و التح �� ذا ه �� أن ه ادة وضع �� عى إلىإع �� نغافورة تس �� ا إذا كانتس �� ة. وخصوص �� المعرف نفسها كنموذج إبداعيفيعالم الاقتصاد القائم على المعرفة. ع �� ن رف �� ة م �� ة التقليدي �� ن للمدين �� اذيمك وية وظيفتها الحضرية النمطية الى �� س ا، وبالتالي �� توى اعلىمعرفيا وتقني �� مس ي �� ف في حقل �� كل مكث �� تغال بش �� الاش ة. وينبغي لها �� ة والتقانة الرفيع �� الثقاف ا العلمية �� ط انجازاته �� ن رب �� ن م �� أن تتمك رد في �� مط � ع تحس �� ة م �� المعرفي – ا �� اكنيها. كم �� ي لس �� توى المعاش �� المس نفيالوقت نفسه للمدينة ان �� يستحس ةلخدماتها �� ودة عالي �� ظ علىج �� تحاف ة، �� اه النقي �� المي � ة كتوف �� المادي ة. وأن �� ة المريح �� ت المبرمج � والمواص ا المعمارية، وفراغاتها �� تكون تصاميمه ة �� ع فعالي �� دة، م �� زة ورائ �� ة ممي �� المديني ة ونظافتها. اضافة �� عاليةلحماية البيئ ل �� ن التواص �� در م �� ى ق �� أعل � إلى توف والتشارك الإجتماعي. ن �� ادر الى الذه �� ل يتب �� ذا المدخ �� د ه �� بع مات �� ات وس �� صف � ة أك �� دد بدق �� ان نح ا �� م ملامحه �� ة، ورس �� ة المعرف �� مدين ق �� ة أنتحق �� ي للمدين �� ية، ينبغ �� الأساس ا �� ة، كم �� ة متوازن �� ة مجتمعي �� اولا تنمي تثمارات �� ا جذب الاس �� ى ادارته �� يجب عل ة �� ة والثقافي �� ات العلمي �� ذات الموضوع ري �� ا الحض �� ة واقليمه �� ز المدين �� الىمرك ة �� ي عالمي �� ة ه �� مة الثاني �� ب. الس �� القري المدينة وقدرتها على استيعاب وتنمية ه من �� ة، لأن �� ة والثقاف �� ة العرقي �� التعددي مدينة سنغافورة 165 العدد 56

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==