170

ن � دة مـ � ق» واحـ � ة «التوثيـ � كلمــ ك � دا؛ ذل � ر تعقيـ � ات الأكث � الكلم ائعة اليومية � يدلالتها الش � أنها ف م � د ودع � رد التأكي � ي مجـ � د تعن � ق ا � ن لهـ � انيـة، لكـ � ط الإنس � الروابـ د � ح وتحدي � يكتنقي � ا العلم � بعده ة، � ادر التاريخي � ة المصـ � لمصداقيـ يفيحفظ � ا القانون � ا جانبه � وله ي فيما � وق، وجانبها السياس � الحق ة. وكتاب � ود الدولي � ق بالعه � يتعل «فلسفة التوثيق.. صناعة المصادر ن � را ع � ادر أخي � ة» الص � المعلوماتي ل» تأليف � ورات«ذات السلاس � منش بشار محمد خالد خليفوه، هو كتاب على الرغمصغر حجمه، فقد حاول ذه المعاني، وأن � وف بينه � أن يط اسبينها، موضحا � د الرابطالأس � يج ا الراهن � ي زمنن � ق ف � ة التوثي � أهمي ىهي � ل؛ الأول � ى الأق � ن عل � لعلتي بوق للمعلومات � الاحتياج غير المس مع وفرتها وغزارتها وتعدد مصادرها ت. � بكة الأنترن � ل ش � دة مث � الجدي ن � د م � ة للتأك � و الحاج � ي ه � والثان ات وصــدقيـة � صحــة المعلــومـ ا يتعلــق � ة فيمــ � ا خاصـ � مصادره بالبحث العلمي. فيالفصلالأولمنالكتابيقدم ق � دلالات التوثي � ة ل � ث خلفي � الباح ظ � ه؛ كالحف � ددة وغايتــ � المتعــ ق، � اد والتصدي � فة والاعتم � والأرش واع التوثيقوفوائده � ذا يقدم أن � وك ه بالتوثيق تصبح � ه، مبينا أن � ومراحل ة، وكذلك � دة المعرفي � ا القاع � لدين ي � ات الت � ة والبيان � د المعرف � قواع تخدمــها الباحـث، � ن أن يس � يمكـ وار. � اش والح � ا للنق � د أساس � أو تع اق التوثيق مفهوم � ويدخل فينط ير إليه � ها، وهو ما يش � الوثيقة نفس ل آخر. فقد اختلف � الكاتبفيفص مل أشكالا � هذا المفهوم فصار يش انيغير المادي � اط الإنس � من النش أو الملموس، إضافة إلىما نسميه فوي أو المحكي الذي � بالتراث الش ات � ا ل داء وحكاي � مل فنونــ � يش ك. � ر ذل � ى غي � يرا إل � عبية وس � ش ى � اج إل � ع تحت � ق بالطب � ذه الوثائ � ه ج معددة � ة ومناه � اليبمختلف � أس تخلاصها أولا ونقدها وترميمها � لاس تها أو التأكد من مصادرها، � وفهرس ح � ا. ويوض � ا ومقارنتهـ � ومضاهاته ا � ما مهم � اب أن قس � ف الكت � مؤل ة المعاصرة � وث التاريخي � ن البح � م داث، وإنما � رد للأح � لم يعد مجرد س اف � ى اكتش � ه عل � ب اهتمام � انص ن � ق أن م � ة. والح � د الوثيق � وتفني ة الوفيرة، � ات التاريخي � يتابع الكتاب ا العربية نتيجة � خاصة فيمنطقتن ر � ة والتغي � ات المضطرم � الصراع كال الحياة، يجد الكثير � السريع لأش ى تأصيل المصادر، � منها مفتقرا إل ة أو � رة متآكل � ى ذاك � دا عل � معتم دة، أو � ر مفن � ائعة غيـ � كام ش � أح ى إلىهذه � ح أن ترق � ادر لا يص � مص ار � ا يبدوكتاببش � نهن � ة. م � الصف ادة � ب وإع � ا لتصوي � وه مهم � خليف ث التاريخي «العفوي» � توجيه البح ي � درس العلم � ى ال � س عل � ليتأس والمادة المنتقاة الموثقة. ة � ي نهاي � ا ف � ث أيض � رق الباح � يتط ق، الذي �ّ ة الموث � ه إلىصناع � كتاب ات � ع معلوم � ط جامـ � د فقـ � لا يع فها � ه أن يؤرش � ل علي � ا، ب � ومفنده هل � ي يس � ة لك � ة علمي � بطريق ن � ل المهتمي � ن قب � تخدامها م � اس والباحثين. دالات الدائرة � ل الج � رة أخرى، لع � وم اليوم فيكل المجالات السياسية ى � ة علـ � ة والديـنيــ � والاجتماعيــ صفحات مواقع التواصل أو وسائل ر هائلفي � فعنفق � الإعلام تكش طفارغ، � يلغ � ببف � ق، يتس � التوثي وحوار لا أساسموضوعيا له،صانعا ر منطقية أو � داوات غي � ات وع � تحزب منصفة. المعلومةهيما نحتاجه.. ة موثقة � ا معلوم � م. لكن أيض � نع ق» � فة التوثي � اب «فلس � ح كت � يفت الباب لتذكيرنا بها. «فلسفة التوثيق.. صناعة المصادر المعلوماتية» إصدارات 97 170 العدد

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==