173

مقالات المدينة والكرسي المتحرك مأمون فندي ي � دث أيضا عن الكرس � م، ولا أتح � يالحك � ا عنحركةكراس � دثهن � لا أتح المتحركبالصورة الذهنية المرتبطة بالمرضى، والذينتقدموا فيالعمر، يالمتحركفي � يأتحدثعن الكرس � ات الخاصة، إنن � اب الاحتياج � أو أصح الفضاءاتالعامة فيالمدن الحيّة، فوجود مكان لكرسيمتحركأو ثابت لكفيالمدينة، يعنيأنكفيبلد يحترم المواطنة، أما إذا كان الكرسي يمقهى، أو فيمول تجاري؛ فأنتفيبلد � ذي تحدّده فيالمدينةهو ف � ال يراكمستهلكا لا مواطنا، وشتان بين المفهومين. إذا كان لكمكانعلى ل أن يتحول إلى � لللانفتاح، أوهناكأم � لفأنتفيبلد قاب � شالني � كورني ة الخاصة فأملكفي � شلمصلحة الأندي � ا إذا تآكل الكورني � د منفتح، أم � بل و إزالة � أول الديمقراطيةه � بهمعدوم؛ ف � ونش � د أن يك � ة، لا ب � الديمقراطي التعدياتعلى الأماكن العامة. ودعني أفصّل أكثر. ة؟ أولما يفرقما بين � كمكانفيهذه المدين � يالمتحرك: هل ل � الكرس ي المتحرك التي � المدن الديمقراطية ومدن الديكتاتورية هو ذلك الكرس ب، بل � ك، ليسهذا وحس � ثهناكمكان ل � ي المتنزهات، حي � تأجره ف � تس مكان تحدده أنتمنحيثقربكوبعدكممنحولك. كان لكفيها، مكان � ة مرتبط بوجود م � موقعكمن المدينة ومن السياس فيالمساحات العامة، وليسفيالأماكن المغلقة. إذا ما كان لكمكان ا، فأنتفيمدينة � زه المدينة التيتعيشفيه � يمتحركفيمتن � أو كرس كمكان إلا � ا إذا لم يكن ل � رة، أم � ح ة (المول)، � ي المجمعات التجاري � ف تفي � ة؛ فأن � نمغلق � يأماك � أو ف مدينة غير حرة. اتالعريقة � ىفيالديمقراطي � حت هناكمعركةبينالمصالحالتجارية ن المتنزه � ول وبي � ة في الم � متمثل والحديقة، وما يفرق الحكم الرشيد از للفضاءات � و الانحي � ره ه � ن غي � م ل الانحياز � ة فيالمدن، مقاب � العام ن الخانقة. كلما � ولاتوالأماك � للم ي � راء ف � احات الخض � زادت المس دن، عرفتأنكفيمكان أقرب � الم ية والانفتاح، � من الليبرالية السياس ة � ولات التجاري � ا زادت الم � وكلم اب المتنزهات، فاعلم أن � علىحس النظام يتجه نحو الانغلاق وتضاؤل الحريات. الحريةهيمضاد الأماكن 64 173 العدد

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==