173

المغلقة والمدن المغلقة. بداية الديمقراطيةهيتلكالمدن المفتوحة. احات الخضراء فهي � ييتضاءل فيها الفضاء العام والمس � أما المدن الت ة وموت � ه نحو الموت، موت الحياة العامة، ومعها موت السياس � مدن تتج اكمتنزهات � وركهن � دنونيوي � دنمثللن � يم � ة. ف � دنمنتهي � ة، م � الثقاف يا � كان، تطورت المبانيفيالمدينة، إما رأس � مفتوحة، وكلما زاد عدد الس ينيويورك، أو � راء مثلما هو الحال ف � احات الخض � لتجنب الجور على المس اصوالعام، � بة بين الخ � بان تلك النس � ع الوضع في الحس � دد أفقيا م � تتم وبينمصالح التجار من أهل المولات، وبينمصالح البشر من المشاة ممن يعيشون ويتجوّلون في المدينة. تعن العمل � ككالحديدية، التيتوقف � وروا أماكن الس � ينيويوركط � ف واة المدينة � ا يبدو، أن ن � ي النظرية علىم � ة، أما عندنا، ف � ىحدائقعام � إل ا يزورها المطر. إنه الفارق بين � و المول التجاري المغلقفيبلدان نادرا م � ه تفكير الحرية، حرية الناسفيأنيكونلها ممشىوكرسيفيمتنزهات ة، وبيندول ترى أن المولهو الاقتصاد وهوحياة المدينة، فارق بين � المدين مدن أساسها الاقتصاد، وأخرى أساسها الاجتماع والسياسة. ها مع زيادة عدد الكراسي الثابتة علىنهر � بينما ترى نيويورك تصارع نفس شوتحوله إلى � رى القاهرة تهمل الكورني � ون وفيالمتنزهات، ت � الهيدس ى المحامين، � رطة وللقضاة، وحت � ة خاصة للضباطمن الجيشوالش � أندي ام لمصلحة المكان � كان الع � ل؛ وبهذا يغلق الم � ريط الني � كلها بطولش الخاص. فلا تتوقعديمقراطيةفيالقاهرة، حيثالأماكن المغلقة، وجور المصلحة ة، وتآكل الأماكن العامة لمصلحة الأماكن � الخاصة على المصلحة العام الخاصة. ة. فمهما تحدثت � ةخاص � ةعامة، بلسياس � ة المغلقةلا تنتجسياس � الأندي النقاباتعن الديمقراطية فيمصر، فلا ديمقراطيةعندما يكون لنقابتك شالعام، ناديك � اب الكورني � اصعلىالنيلعلىحس � كنادٍ خ � أو جماعت ة لمواطنمن أهل � رك أو كنبة ثابت � يمتح � الخاصبنيعلىمكانكرس المدينة. يالمولات � رون ف � ة، قوم ي � ول بالعامي � ا نق � يالمقدر»، كم � ا ف � ع لن � «طل يترى الناسزبائن � اءً لأوطانومدن. هذه الرؤية الت � تثمار التجاري بن � والاس ) أومستهلكينتختلفتماما عنرؤية الدولة التيترى السكان customers ( يمدنهم، لهمحقوق � يف � ن، لهمحقفيحرية الحركة والمش � مواطني دثلمدننا اليوم، � وقمدنية لا تجارية. إن أخطر ما يح � مواجبات. حق � وعليه هيتلكالعقلية التيترى التنمية ر � نموا اقتصاديا. الدول تبنى بالبش ا. هذه � م فيه � م وحركته � وثقافته الرؤية تنتج مستهلكا لا مواطنا. معركتنافيالعالمالعربيليست بين«داعش» وبين المدنية، بلبين اري والمتنزه. «داعش» � المول التج ةهينتاج � اتالمغلق � والآيدولوجي ي � ة ه � ة. المدني � ن المغلق � الأماك ة المفعمة � نتيجة المدن المفتوح ة � اة المدني � رة والحي � ة الح � بالحرك ذي � رك، ال � ي المتح � ك الكرس � وذل د � ربوالبع � ة الق � ا بحري � مح له � يس ة � ا. الديمقراطي � م حولن � ن ه � مم ات الحرة في � ها تلك العلاق � أساس المساحات المفتوحة؛ ففي انفتاح المكان العام انفتاح للعقل، وفي ه، انغ ق � كان وانغلاق � ق الم � ضي ع انفتاحا � روح معا. توق � ل وال � للعق ة، أما �ّ دن المفتوحة والحي � ن الم � م ا � ة فمهم � ة والميت � دن المغلق � الم ج � تنت ادي ف � ا الاقتص � كان نموه ي � ع ف � ة. توق � ن الخانق � إلا الأماك ا ترى � ةعندم � ديمقراطي ر مث � مص ى � ر عل � ة بالبش � ي مليئ � الكراس ر � ول القط � ل بط � ش الني � كورني كان � دت م � ا إذا وج � ه، أم � وعرض ة مغلقة؛ فلا تحتاج � الكورنيشأندي كفي � درك أن � ديد لت � ىذكاءش � إل ك. � ل ل � ا قي � ق، مهم � كان مغل � م ة � يطة والملاحظ � ة بس � المعادل ن � ر م � ىكثي � اج إل � يطة، لا تحت � بس الشرح أو السفسطة. 65 173 العدد

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==