174
كلمة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «ايسيسكو» وم والثقافة �� ة والعل �� مية للتربي � ة الإس �� ل المنظم �� ى ممث �� وألق د الموجات �� ا وصفه بتصاع �� ار فيها إلى م �� ة أش �� كو» كلم �� «ايسيس العاتية من التطرفوالطائفية اللذين يفضيان إلى العنفوالصدام ببان �� ة، ويتس �� ات العربي �� ة للمجتمع �� ح الحيوي �� رار بالمصال �� والإض ع �� ى جمي �� تدامة عل �� املة المس �� ة الش �� ود التنمي �� ه جه �� ي عرقل �� ف كلان ، �� ا ويش �� ي تعطيله �� اهمان ف �� ن يس �� م يك �� تويات ، أن ل �� المس اكل �� ع تراكم المش �� ة م �� ة والدولي �� رات الإقليمي �� ل المتغي �� يظ �� ف دول العربية ، �� ي تعاني منها غالبية ال �� ة والاجتماعية الت �� الاقتصادي مخاطر جمه تهدد الاستقرار والأمن والسلم. ة على انه لا �� بة والتجربة الطويل �� ال: لقد دلت الخبرة المكتس �� وق دي لها ومعالجة �� نهذه المخاطر، قبل التص �� بيل إلى الوقايةم �� س طية �� بابها ودواعيها، إلا عنطريق تعزيز قيم الاعتدال والوس �� أس ان، ومنها �� رامحقوق الإنس �� ة الحوار واحت �� ر ثقاف �� امح، ونش �� والتس ة الواحدة، �� زاز بالانتماء إلى الأم �� ف، وتعميق الاعت � ق في الاخت �� الح ن ثقافتها �� تلهامم �� اطبقيمها ومقوماتها، والاس �� ة الارتب �� وتقوي الة �� تنارة بمبادئ الدين الحنيف. وتلكهي رس �� ا ، والاس �� وحضارته الة �� ع المنتج، التي تتكاملمع رس �� دة والتعليم الناف �� ة الجي �� التربي وية، �� انية الس �� خصية الإنس �� الثقافة البانية للعقلوالوجدانوللش ل بينعناصرها �� كلمنظومةواحدة لا يمكن الفص �� ى نحو يش �� عل المترابطة. ة وبدلالاتها �� ا العميق �� ة بمفاهيمه �� ت الثقاف �� ً: إذا كان � ع قائ �� وتاب الواسعة، هي أحد المقوماتالرئيسة لبناء الإنسان، فهي بالضرورة لم الاجتماعي، والأمن الفكري �� ركنمن أركان الوئام الأهلي، والس خلأمن المجتمعاتفي مدلوله الشامل. �� اسالراس �� الذي هو الأس زة لتعميق الانتماء �� ة للبناء وقاطرة للنماء وركي �� فالثقافةطاق ؤون �� ؤولية التي يتحملها القائمونعلى الش �� إلى الوطن، تعد المس ؤوليات الكبرى التي �� ع الدول، منصميم المس �� الثقافية، في جمي ا المدافعون �� ان، وينهضبه �� ح العليا للأوط �� اة المصال �� تناط بحم عنها. ر الثانوية التي �� ي من العناص �� ت الثقافة ترفأ، ولا ه �� اف أن ليس �� وأض اوز. �� كال التج �� ن الأش �� كلم �� ا أيش �� تغني عنه �� ي أن يس �� رر ف �� لاض ي إلى �� ر الهوية، وه �� ي جوه �� ارة ، وه �� ي روح الحض �� ة ه �� ن الثقاف �� ولك د �� ن قواع �� دة مــ �� ه، قاعــ �� ك كلــ �� ذل اء �� ري، والنم �� ي والفك �� اء النفس �� البن ا �� ي، باعتباره �� ادي والاجتماع �� الاقتص ة �� اس للتنمي �� ات الأس �� ن المكون �� م تدامة، لا يمكن بأية �� املة المس �� الش ن �� ل م �� ا، أو التقلي �� ط به �� ال التفري �� ح ي لا �� ة الت �� ا المنزل �� ا، أو إنزاله �� أهميته تتناسبمع رسالتها الحضاريةفي أي اس �� بعد من إبعادها. وذلكهو الأس خ للمفاهيم �� الثابت والمرتكز الراس ي �� ة الت �� ص العام �� ية والخصائ �� الرئيس تقوم عليها (الاستراتيجية الثقافية ا تنبثق �� مي) التي منه � م الإس �� للعال طة �� ج والأنش �� روعات والبرام �� المش ة �� ا المنظم �� ي تنفذه �� ة الت �� الثقافي وم �� ة والعلــ �� ميــــة للتربـــــي � الإس ت �� ا وضع �� ي إطاره �� ة، وفـــ �� والثقافــ ق �� ات والوثائ �� ل والإعلان �� ط العم �� خط المرجعية والاستراتيجيات المكملة ا �� ي اقره �� م، الت �� تراتيجية الأم �� للاس ة �� وزراء الثقاف �� مي ل � ر الإس �� المؤتم ا (الإعلان �� ع، ومنه �� ه التس �� ي دورات �� ف ة) ، �� وق الثقافي �� ول الحق �� ميح � الإس ي �� ة ف �� ات الثقافي �� د السياس �� و( تجدي تراتيجية �� اء)، و( اس �� دول الأعض �� ال ة في العالم �� ياحة الثقافي �� تنمية الس مي) ، و( خطة عمل للنهوض � الإس ي العالم �� اطة الثقافية ف �� دور الوس �� ب الإسلامي). ه �� كوكلمت �� ل ايسيس �� مممثـــ �� وخت مية � ة الإس �� ول: أن المنظم �� بالقـــ زال �� ة لا ت �� وم والثقاف �� ة والعل �� للتربي ود الثقافة �� د علىضرورة أن تس �� تؤك ة �� ا العربي �� ي مجتمعاتن �� طية ف �� الوس ذا المؤتمر �� مية، وان يوليها ه � الإس إبراز دور الثقافة في مقاومة الإرهاب ونشر قيم الاعتدال والوسطية وتوظيفها في التربية والإعلام 174 العدد 31
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==