175

تقامته أو آفاته فانظر إلى �� عصر واس ي هذا العصر» [منجريدة �� المعمار ف ام �� ، الع 96 دد �� واء الإس مى، الع �� الل ، القاهرة]. 1983 ات القرآنية �� دد من الآي �� ة الع �� وبدراس مقد لفت �� ا أن القرآن الكري �� ن لن �� تبي لمين إلى أهمية مراعاة �� أنظار المس م �� ي التصمي �� ة فــ �� ل البيئــيـــ �� العـوام دن، اذ انمراعاة البعد �� ي للم �� العمران ي يجب �� د الضوابط الت �� ي أح �� ي ه �� البيئ ي العمران الإس مي، اذ �� ا ف �� مراعاته اد الفضاءات �� م لإيج �� عى المصم �� يس ة لجعل �� ي محاول �� ذا ف �� ة وه �� الخارجي ي أو �� ل المبان �� رارة داخ �� ات الحـ �� درجــ ي �� ا ف �� ة حوله �� اءات الخارجي �� الفض د عنها �� ل أو تزي �� ة لا تق �� دود معين �� ح اليــــب تصميمـيةـ �� تعمـــال أس �� باس ن فيها �� ى: {متكئي �� ة قال تعال �� معين ا �� اشمس �� رونفيه �� كلا ي �� ى الأرائ �� عل ان: الآية �� ورة الإنس �� ولا زمهريرا} [س محر مزعجولا �� سعنده �� ]، أي لي 13 ق الراحة �� ال تحقي �� ديد وهي ح �� برد ش واد �� ا أك �� ت عليه �� ي نص �� ة الت �� الحراري ي العصر الحديث �� الطاقة العالمية ف ذ �� رآن من �� ا الق �� بقهم اليه �� د س �� وق قرون. مراعاة اختيار مواقع - 3 التجمعات السكنية: ران �� ط العم �� ن ضواب �� ث ع �� بالبح م للآية �� ار القرآن الكري �� ان أش �� والبني اب مريم �� ر في الكت �� ة {واذك �� الكريم رقيا}، �� ذتمن أهلها مكانا ش �� إذ انتب و �� رق وه �� ب الش �� ن جان �� ذت م �� أي اتخ مس �� رق فيه الش �� كان الذي تش �� الم ران رمزا �� ن العم �� ذتم �� ي اتخ �� ة الت �� ابقة أو الحالي �� ارات الس �� اتوالحض �� للمدني ق القويمولتكون �� اد عقيدتهموابتعادهمعن الطري �� ر والتكبر لفس �� للتفاخ ائدة في �� ي الس �� وى اللهه �� ها تق �� ي أساس �� ة الت �� ة الصالح �� ات الإعماري �� الممارس المجتمعات الإسلامية والسبيل لرضاه تعالى ونيل السعادة في الدارين. مباني السكن والإيواء: - 1 تريح �� ندونمأوى يس �� تطيع أن يعيشم �� رية لا يس �� ه البش �� ان بطبيعت �� الإنس رد والحر والظروف �� ه ليحميه من الب �� ل. وكذلك يلجأ إلي �� ه منعناء العم �� في دى النعم التى منّ �� اكن تعدّ إح �� ة الصعبة، ولذلكفإن البيوتوالمس �� المناخي اللهسبحانهوتعالى بها على البشر وفيهذا المعنى يقول اللهعز وجل: {والله جعل لكممن بيوتكمسكنا وجعل لكممنجلود الأنعام بيوتا تستخفونها يومظعنكمويوم إقامتكمومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى ورة النحلفيها تعداد لنعم اللهتعالى �� ابقة منس �� حين} فالآية الكريمة الس دنوهي الإقامة �� بحانه وتعالى بيوت الم �� ي البيوتفذكر اللهس �� ى الناسف �� عل ن الحركة. �� دأ جوارحكمم �� ا وته �� كنون فيه �� كنا أي تس �� هس �� ة وقول �� الطويل ي الآية {يا �� ا القرآن الكريمف �� دد عليه �� وتحرمةوخصوصيةش �� كللبي �� وكذل لموا على �� وا وتس �� أيها الذينءامنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكمحتى تستأنس بقفي التحديد �� ]. ولقدكان للقرآن الكريم الس 27 ورة النور: الآية �� أهلها} [س كن اذ يقولجلفي �� كنوأن البيتليسكالمس �� المبكر لمعنى البيتوالمس ]، فالله 80 ل: الآية �� ورة النح �� كنا} [س �� علاه: {واللهجعل لكممن بيوتكمس ارة واضحة �� كنفيه إش �� كنا وورود البيتقبل المس �� هو الذىجعل البيتمس نحتى يتحقق �� ة إلىمدة من الزم �� كنا فهو بحاج �� ه لكي يصبح البيتس �� ى أن �� إل اكنينوالوسط الفيزيائي الذيهو البيت. إن البيتلا �� الإرتباط الذهني بين الس ير إليها القرآن بفعل السكن الذى �� كنا إلا إذا تحققت العلاقة التى يش �� يعد مس هو علاقة إجتماعية زمنية. المدن والمدائن: - 2 مية �� ي الأصلوالجنسويؤكد ذلكتس �� اكنلأقواممختلف �� ة هي مس �� المدين نوالأنصار (الأوس �� تقبائل العربمن المهاجري �� رب بالمدينة لأنها جمع �� يث ل المدينة ومن �� ول اللهتعالى: {وما كانلأه �� ة إلى اليهود، يق �� زرج) إضاف �� والخ .] 120 حولهممن الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله} [سورة التوبة: الآية ان بطريقغير مباشر �� كيلوبناء الإنس �� وكذلكللعمرانوالمبانى دور في تش ل [رئيسوزاراء بريطانيا] لهمقولة �� عر به ولذلكفإن ونستون تشرش �� لا يش دد انماط �� ي التي تح �� ا بعد ه �� ا ولكنها فيم �� اطمبانين �� دد أنم �� ن نح �� ي: «نح �� وه هوفيهذا �� ذي بنيفي �� ر ال �� كاسلأخ ق العص �� ران انع �� كالعم �� ا». وكذل �� حياتن يخ الشعراوي رحمه الله: «إن أردت أن تعرفخلقوأخلاق أي �� المعنى يقول الش أبحاث 175 العدد 44

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==