180

65 180 المدينة العربية / العدد الجلاميد الصخرية والعوائق في المناطق الوعرة والمرتفعات الجبلية، كما زودت بأسلوب هندسي ونظام دقيق لتوزيع المنشآت المائية من سدود وآبار وبرك وعيون وقنوات، ووضعت على مسارها بطريق حسابية موزونة الأعلام والمنارات والأميال (أحجار المسافة)، والضوى والمشاعل والمواقد ليهتدي بها المسافرون ليلاً نهاراً. ورصـد الجغرافيون والرحالة المسلمون محطات محطة 27 الطريق ومنازله بين الكوفة ومكة، فبلغت منزلاً (أي محطة ثانوية)، وهي محطة 27 رئيسية، و استراحة تُنصب على مسافة محددة بين كل محطتين رئيسيتين، هذا عدا المنازل والمرافق الأخرى المنتشرة على امتداد الطريق. كما رصد الجغرافيون كذلك المحطات والمنازل على الطرق المتفرعة من الطريق الرئيسي لدرب زبيدة. ويلتقي أحد فروع طريق البصرة مع طريق الكوفة في معدن النقرة، ويتفرع الطريق من ذلك المكان إلى مكة جنوباً أو إلى المدينة غرباً. كما يلتقي طريق الحج البصري الرئيسي مع درب زبيدة بالقرب من مكة المكرمة، عند ميقات ذات عرق. وتجمع المصادر التاريخية والجغرافية المبكرة، أن طريق الكوفة - مكة (درب زبيدة)، بلغت أوج يُبرز درب زبيدة تفاعل الحركة طوال الطريق، من حيث المكان والزمان منذ عصور ما قبل الإسلام وحتى للميلاد. 13 نهاية الخلافة العباسية في القرن كتب الكثير من المؤرخين والجغرافيين والرحالة عن الدرب. وأهم من كتب عنه: ابن خرداذبة، وابن رسته، واليعقوبي، والمقدسي، والحمداني، والحربي، وابن جبير، وابن بطوطة. كما استقطب الدرب عدداً من الرحالة الغربيين ممن تمكنوا من سلوكه والكتابة عنه في الميلاديين. 20 والـ 19 القرنين الـ هدف درب زبيدة تشير المصادر التاريخية إلى أنّ هدف الدرب هو خدمة حجاج بيت الله الحرام من بغداد (عاصمة الخلافة العباسية) إلى مكة المكرمة، وإثراء الثقافات والتبادل كلم 1400 التجاري في ذلك الوقت، بمسافة تتجاوز تقريباً، حيث وُضعت علامات على طول الطريق لإرشاد الحجاج ووُضعت برك لجمع الماء بطريقة ذكية جداً، في أماكن مختارة بعناية فائقة وبمسافات مدروسة، ليستفيد منها الحجاج للتزود بالماء. ذكر اسم الدرب في كتب الجغرافيين والرحالة القدامى من المسلمين وغيرهم، كما ذكره الرحالة الفنلندي جورج فالين وذكرته الليدي آن بلنت في كتابها (رحلة إلى بلاد نجد)، ومع مرور الزمن اندثرت بعض معالم الدرب في حين ظهرت أطلالها في أماكن أخرى. وعن درب زبيدة التاريخي، يقول البروفسور سعد الراشد عالم الآثار السعودي: «في ضوء المعلومات الواردة في المصادر التاريخية والجغرافية، نجد أنّ طريق الحج من العراق (درب زبيدة)، خطط مسارها بطريقة علمية وهندسية متقنة، حيث حُددت اتجاهاتها، وبُنيت على امتدادها المحطات والمنازل والاسـ احـات، ورصفت أرضية الطريق بالحجارة في المناطق الرملية والموحلة، ونُظّفت الطريق من ازدهارها في العصر العباسي المبكر، وشعر المسافرون على الطريق والقادمون من أقصى المشرق الإسلامي بالأمن والطمأنينة. ولهذا يقول المؤرخ ابن كثير: «كانت طريق الحجاز من العراق، من أرفق الطرقات وأكثرها أمناً وأطيبها». ولكن الطريق وغيرها من الطرق الرئيسية والفرعية، تعرضت في فترات متعاقبة لهجمات القبائل، فلم يكن باستطاعة الحجاج والمسافرين اجتياز الطريق الرئيسية أو أي من فروعها إلا بتوفر رعاية عسكرية وحماية من عاصمة الخلافة. وقد تعطلت الطريق بشكل كبير بعد سقوط بغداد على يد المغول ، ولم تعد الطريق تستخدم إلا في فترات 1258 في عام متقطعة. ثمّ بدأت معظم محطات الطريق بالاندثار تدريجياً، وتحوّلت المحطات والمنازل إلى أطلال دارسة، فيما بقيت بعض الآبار والبرك صالحة للاستعمال، بيد أنّ الغالبية العظمى منها غطتها الرمال مع مرور الزمن. درب زبيدة على الصعيد الأثري وعلى الصعيد الأثري، فقد أجرى الدكتور سعد الراشد دراسة موسعة وشاملة لطريق الكوفة - مكة «درب زبيدة»، وشملت الدراسة المواقع الأثرية على الطريق والمنشآت المائية وآثار الرصف والتمهيد ومواقع أعلام من داخل الموقع الأثري

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==