182

35 182 المدينة العربية / العدد ساء في خارج � سة بين الن � شكلة العنو � بتزايد م أنواع من ض ال � شار بع � إلى انت � ضافة � إ � ؛ المدن الجرائم المرتبطة بهذا العمر في المدينة، سية � نتيجة لطغيان هذه الفئة العمرية والجن سكانية لمجتمع المدينة. ومن � على التركيبة ال سن الزواج بين الذكور � آخر يرتفع � جانب أكث منه في الريف وهذا � إناث في المدن وال شكلات � ظاهرة يتولد عنها العديد من الم الجتماعية. . ب سرة العربية من � أ شكل ال � التحول في سرة عربية � أ � إلى � سرةمحافظة تقليدية � أ � مقلدة: أبرز المظاهر � تعتبر هذه الظاهرة من ضري � صاحبة للتطور الح � الجتماعية الم سع العمراني في المدينة العربية. � والتو سرة المحافظة التقليدية تلك � أ صد بال � ويق أبيه وكذلك � سكن البن بعد زواجه مع � التي سرة � أ ضم ال � مع بقية الخوة الذكور؛ حيث ت أبناء.. أبناء ال � أبناء وزوجاتهم و الوالديْن وال أبناء ستقلال ال � سر المقلدة فتعني ا � أ أما ال � ساكن بعيدة عن � أبنائهم في م � مع زوجاتهم و .)2( أمريكا � أوربا و � صل في � والديهم كما هو حا أن � ضية � سنة الما � ويلاحظ خلال الثلاثين سبته � سر المقلدة ارتفعت بما ن � سبة ال � ن إلى تنامي ظاهرة � ضوح � شير بو � % وهذا ي 22 سر المحافظة � أ ص ال � سر المقلدة مقابل تناق � أ ال ض له في � إلى ما تعر � التقليدية، ويعود هذا صادية عدد من البلدان � ضة القت � سنوات النه � إلى � صة الدول الغنية بالبترول � العربية وبخا ضر وهو المر � إلى الح � هجرة قوية من الريف سر المحافظة � أ الذي ترتب عليه تمزق في ال سلبية على � سات � إلى انعكا � أدى � التقليدية، ما أن هناك � شاطاتها، ال � مجمل وظائفها ون ض � سر المقلدة، وكذلك لها بع � أ سنات ل � ح وصل مُعد الدراسة الى هذا المفهوم 2 عن الأسرة المحافظة التقليدية والأسر المقلدة بعد دراسة مجموعة من المدن العربية خلال الثلاثين سنة الاخيرة من اعداد هذه الدراسة. صه فيما يلي: � سر المحافظة التقليدية، ونلخ � أ سلبيات كما هي حال ال � ال سرة المحافظة التقليدية � ال سرة المقلدة � أ ال 1 1 . ؤدي- وما زالت- وظائف اجتماعية، � ت أخلاقية، وثقافية، وتكافلية تعجز عنها � و سرة المقلدة. � أ ال 2 2 . تتوارث فيها القيم التعاملية بين الكبير صغير. � وال 3 3 . سرية � أ تعلم المواقف الجتماعية ال ضح. � أو � شكل � المختلفة يتوافر فيها ب 4 4 . سي المعنوي � تقدم الدعم الجتماعي النف ضهم � أفرادها من بع وحتى البدني ل سرة في الكيان � أ ول تعاني من انعزال ال سي البدني. � الجتماعي الثقافي النف 5 5 . صل الثقافي الديني، � تعتبر قناة للتوا ولنقل التجارب والخبرات ما بين صل مع � أجيال، وفيها يتاح للطفل التوا ال أكث. � أو � جيلين 1 1 . أدية الوظائف الجتماعية، � تعجز عن ت والخلاقية، والثقافية، والتكافلية. 2 2 . أو افتقار توارث القيم التعاملية بين � ضعف � صغير. � الكبير وال 3 3 . سرية المختلفة � أ تعلم المواقف الجتماعية ال وتختلف باختلاف درجة وجودها في مثل سر. � أ هذه ال 4 4 . سي � غياب تقديم الدعم الجتماعي النف ضهم، � أفرادها من بع المعنوي وحتى البدني ل سرة في كيان اجتماعي � أ وتعاني من انعزال ال ص بها. � سي بدني خا � ثقافي نف 5 5 . صل الثقافي الديني � تنعدم فيها قناة التوا أجيال، ومن لنقل التجارب والخبرات بين ال أجيال صل مع ال � ثم ل يتاح فيها للطفل التوا سابقة. � ال . ج سرة) � أ أفراد ال � سرية البينية (بين � ضعف العلاقات ال � أمر سكانية، وهو ال � صل في معظم المدن العربية تزايدت كثافتها ال � سع العمراني الحا � نتيجة للتو صها في: � الذي خلق جملة من الظواهر المجتمعية، نلخ صة. � سكان بهمومهم الخا � شغال الكثير من ال � ان أفراد الحي � سرة الواحدة من جانب، وبين � أ أفراد ال � ظهور خلل في طبيعة التفاعل الجتماعي بين آخر. � الواحد (الجيرة) من جانب ساء خارج � سبة كبيرة من الن � سرة معاً نتيجة خروج ن � أ ضاء ال � أع � ضيه � ص الوقت اليومي الذي يق � تناق سب متزايدة � شغال ن � آخر ان � صادية واجتماعية متعددة، ومن جانب � شطة اقت � أن � شاركة في � المنزل للم ضافية- لتحقيق مزيد � إ � ً أعمال � شروعات ومنْ يعملون � أعمال والم صحاب ال � أ � صة � من الذكور- وبخا ش في المدينة. � صعوبة العي � من الدخل لمواجهة ساعات � ضاء � ؤدي الى ق � أبناء المنخرطين في مراحل التعليم المختلفة، وهو المر الذي ي سب ال � تزايد ن سرهم وقتاً كبيراً � أ � ؤلء بواجباتهم التي تعزلهم عن � شغال ه � إلى ان � ضافة � إ � ؛ سات التعليم � س � ؤ � في م داخل المنزل. أن نعزيه الى: � سار كثافة ومجالت هذه التفاعلات فيمكن � أما انح � و ضغوط الحياة المادية والمهنية في المدينة. � شتى � سراً من جهات � أ � شاهقة) الذي يجمع � سي (العمائر ال � أ � ضرية في البناء الر � أنماط الح شار ال � انت وذات اتجاهات وميول متباينة.

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==