Issue184

29 184 المدينة العربية / العدد أن النبثاق الحي للعمارة � مما يعني ان في ��� ة, ك �� ي �� م � ل � س ��� إ ة وال �� ي �� ال �� م �� الج إل وهو � , اري � م � ع � ط م � س �� ان و � ض ��� اح سجد � ا يعتبر الم � ن � ن ه �� سجد وم � الم ً عن � ض ��� ف – اً �� ي �� اً ح �� ي �� ان �� إيم � ز ��� رم سلام � إ ل – كونه معمارياً وجمالياً شعاع � إ ؤرة ال � شرق هذا الرمز هو ب � الم إيمانية التي ضاري والبوتقة ال � الح شط الحياتية � صهر فيها جميع المنا � تن ضارة � صانع الح � سلم � ان الم � س ��� إن � ل صور بدءاً � سقة عبر الع � سلامية البا � إ ال س � سالة وحتي يوم النا � صر الر � من ع سول عليه � سجد الر � هذا.. وقد كان م اللبنة الثانية في – سلام � صلاة وال � ال بمثابة المثل – سلامي � العمران ال ضمار الحيوي من � أعلى في هذا الم ال إزاء � ضاري والمعماري. و � المنظور الح ستقراء التاريخي الحي � إن ال � هذا ف ضارتنا, يدل وبما � لهذا الجانب في ح أن ملامح � شك على � ل يدع مجالً لل الي. قد �� م �� اري والج � م � ع � ب الم �� ان �� الج ي المعجز � داع � إب شكيلها ال � شكلت ت � ت أوراقة هذا � معمارياً و جمالياً, داخل شيدة عليه � سجد الخالد, خلود م � الم شترك � سلام, التي ت � إ ساجد عالم ال � إلى باقي م � شعاع � سلام, وقد امتد هذا ال � أزكي � صلاة و � ضل � أف � صية الفريدة. � شريف في هذه الخا � سجد النبوي ال � مع الم سجد النبي � أت بعد م � ش � سلامي, قد ن � إ ساجد في العالم ال � إن عمارة الم � وكما هو معروف تاريخياً ف سجد بالدين ارتباطاً � سلام في المدينة المنورة, تلبية لحاجة دينية, فارتبط الم � صلاة وال � عليه ال شيته � أو حا � , سلم � أو قليلاً بالحاكم الم � ً سلامي كثيرا � إ سرعان ما ارتبط الفن ال � ضوياً حياً. و � ع شر � سلامي حيث انت � إ صور: وقد امتد الفن ال � ساجد والق � شيد الم � شرة وبالطبقة الفنية, فالمعمار � المبا إلى مغربها, من � ض � أر شرق ال � ض يمتد من � شريط عري � ضاري الباهر, على � شاره الح � سلام انت � إ ال س, وجنوب غرب � أندل أوروبا من ال � إلى � صي المغرب, وعبر � إق � إلى � صين � خليج البنغال وتخوم ال ستان, فجمع العالم المتمدن في � أفريقية وما وراء النهر وبخاري وترك سا. وتوغل في القارة ال � فرن ولكي نفهم – أوروبا � عدا – سيط � شعوب العالم القديم والو � سطي, ومزج بين تقاليد � صور الو � الع .) 1 سلمين ( � ضاري للم � ضة للتاريخ الح � أن نربطه بالخطوط العري � سلامي فلا بد من � إ تطور الفن ال أنه ن خلال � سلامية في واقعها التاريخي, ب � إ سقي للتجربة المعمارية و الجمالية ال � ؤكد المنظور الن � وي أنواع المباني � سائر � إلى � صر المعمارية والزخرفية, التي انتقلت � ساجد قد تطورت العنا � أني الم � مب أعمدة والعقود, والمداخل والقباب, س وقلاع وغير ذلك, مثل ال � صور ومدار � سلامية, من ق � إ ال .) 2 سية والنباتية والكتابية وغيرها ( � والزخارف الهند أولي مع بداية سلامية, قد تكونت ملامحها ال � إ أن العمارة و الجمالية ال � ومن هنا يمكن القول ب شد � أ � صبحوا من � أ � آمنوا بالدين الجديد و � سلام, من الذين � إ ض ال � أر � سكان � صنعها � سلام, حيث � إ ال شوا � ستمروا على دينهم وعا � أو الذين ا � , دعاته سلامية � إ شريعة ال � في ظله الوارف محميين بال أهل الذمة، وقد قام � سمحاء التي تحترم � ال إنتاج � د المفتوحة ب � ب � ل ال �� أه � ن � الفنانون م سب � صوير والنحت ح � فنونهم في العمارة والت أعمالهم � تقاليدهم المتوارثة التي تجلت في صرف النظر عن � سلام, وذلك ب � إ سابقة ل � ال ؤلء � شائع, ولكن ه � سلطة الحاكمة والدين ال � ال سلام � إ أثروا بال � الفنانون المهرة الجدد الذين ت اً ذا � ن � ا ف � ن � وا ل �� دم �� وا لتعاليمه, ق � اب � ج � ت � س �� وا سفية � صية متميزة وله خليفة جمالية وفل � شخ � ضارية � ضوحاً من الخلفيات الح � و � أك � هي أن قوة �� ول.ب � ق � ستطيع ال � ن ثم ن � سابقة، وم � ال ضحة في تحقيق � صية كانت وا � شخ � ذه ال � ه سلامي, التي تجلت � إ وحدة المعمران و الفن ال أمويين, إيان عهد ال � سلام � إ في جميع بلاد ال أنها لم تعد تذكر � صة وجديدة, حتى � وكانت خا أية بقعة من � سلام, في � إ سابقة ل � أي الفنون ال � ب .) 3 سلام ( � إ إليها ال � المناطق التي امتد ساً حيوياً, � سلام انعكا � إ ست تعاليم ال � ولقد انعك ضارتنا � على الجانب المعماري و الجمالي في ح فجاءت المعطيات المعمارية والجمالية ناطقة سريعة على � إن نظرة � سلام، ومن ثم ف � إ بروح ال سواء كانت � – سلامية � إ ضارية ال � المعالم الح شكيلية وتطبيقية � أم فنوناً ت � , اراً معمارية � أث � صداقية � شرات الحيوية, على م � ؤ � تعطينا الم – ضروري � صبح من ال � ذا ي �� ه, ول � ي � إل � ما ذهبنا اط الجمالية ���� أنم � ة �� س ��� ل درا � ب � اً, ق � ي � ج � ه � ن � م رف بالمحاور � ع � أن ن � , ة المتباينة � ي � م � س �� إ ال سية التي تكون حولها الجانب الجمالي � الرئي سمات بارزة � ضفت على تكوينها � أ � سلامي, و � إ ال جعلتها تبز ول ريب جميع جماليات الدنيا أنها قامت على � إلى � قاطبة ولعل ذلك راجع ول محاور � سخة وتكونت ح � س عربية را � س � أ � صحيحة، ومن هنا فان بلورة هذه � سلامية � إ � أثر � ساعد على معرفة مدي � سوف ت � المحاور سلام على معطيات الجانب الجمالي في � إ ال سيما التي كان لها � سلامية. ول � إ ضارة ال � الح ضارة � سلام كدين وح � إ ضوية حية بال � صلة ع � سية التي تكون حولها الجانب � والمحاور الرئي سلامي هي على النحو التالي: � إ الجمالي ال ذي يعتبر من � سجد ال � المحور الول: هو الم

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==