Issue184

30 184 المدينة العربية / العدد أبحاث ة، � ي � م � س �� إ ون ال � ن � ف � الم ال � ع � م م �� أه � سجد يعد من � إن تعمير الم �� ذا ف � ول سبحانه � إلى الله � ضل القربات � أف � ساجد الله � ا يعمر م � إنم �« : وتعالى ر واقاء � آخ آمن بالله واليوم ال � من إل � ش � آتي الزكاة ولم يخ � صلاة و � ال أن يكونوا من � سي اولئك � الله فع ). وفي هذا 13 المهتدين» (التوبة: صل الله � أتي قول النبي � سياق ي � ال سجداً � سلم: «من بني لله م � عليه و ص قطاة بني الله له بيتاً � ولو كمفح صحيح البخاري: باب � ( » في الجنة سية � سا � أ ) والوظيفة ال 65 صلاة: � ال سلامي, � إ سجد في المنظور ال � للم صلاة: يقول عز من � إقامة ال � هي س على التقوي � س � أ � سجد � قائل: «لم أن تقوم فيه» � ق �� أح � وم � أول ي � ن � م ة هي � ص ����� )، وال 108 (التوبة: أقامها فقد � ن � م, م � س ��� إ عماد ال ام الدين ومن تركها فقد هدم � أق � سجد � صر وظيفة الم � الدين. ولم تقت على – ضارية � ة والح � ي � ان � إيم ال – ضاً � أي � سجد � ان الم �� ل ك � ة, ب � ص ��� ال وة � دع � إدارة وال زاً للحكم وال � رك � م أمور الدين والدولة. ومن � إعلان وغير ذلك من شاور, كما كان محلاً للقاء والفتاء والعلم وال � والت .) 4 سلمين ( � سجد عند الم � ثم علت منزلة الم سلامية, حيث � إ أت الفنون التطبيقية ال � ش � سجد والرغبة في تجميله ن � أثاث الم � وعن طريق العناية ب أباريق وثريات � سجد المعدني من � س الم � سا � أ � سلمين ب � ضل عناية الم � تطورت فنون المعادن مثلاً بف ضوء الهتمام � أنواعها في � شبية بمختلف � صناعات الخ � ساند وتطورت كذلك ال � شمعدانات وم � و وتطورت – شريف � صحف ال � لحمل الم – أرحال � سي و � سجد من منابر وكرا � شبي في الم � أثاث الخ بال سجاد تبعاً � ضاءة والنوافذ وارتقت فنون ال � إ صابيح ال � كذلك فنون الزجاج عن طريق العناية بم صق بهم � أن يلت � سلمون, كاد � إن هذا الفن الرفيع الذي نبغ فيه الم � ساجد, بل � ش الم � للاهتمام بفر .) 5 سها ( � سجد نف � سمه من لفظة الم � ستمدوا ا � أنهم ا وحدهم وذلك ل إنما كان الهدف منه, هو � , ساجد � سلامي في الم � إ ض الفن ال � أن غر � ؤكد على � أن ن � ومن هنا يمكن لنا شرقة من خلال � صورة م � سامية متبلورة ب � ض ال � أغرا سبة للتعبد. وقد كانت هذه ال � خلق ظروف منا شذي � ضمخة ب � سلامية الم � إ ضاً من خلال تطبيق معطيات الزخرفة ال � أي � سه, و � سجد نف � صميم الم � ت شكال هذه � أ � أن � أخري, نجد � سلام. ومن ناحية � إ سبح لله عز وجل... والعابقة بندي ال � إيمان الم ال ست � إنها لي � سيط المتناغم جمالياً. كما � سطة التكرار الب � أوجدت توازناً متكاملاً بوا � الزخرفة قد سرمدي، وعلاوة على � شعوراً بالنظام ال � ستمرة في خيال ل نهائي, يخلق � إنها م � نماذج مقفلة بل ضوياً حياً � تحمل ارتباطاً ع – ساجد � وهي جانب بارز في زخرفة الم – شكال الزهرية � أ إن ال � ذلك, ف ض من الوجود المتمثل في � أمل في الغر � ؤمن للت � أو الجنة، ومن ثم فهي تثير الم � أعلى س ال � مع الفردو .) 6 هذا النعيم المقيم ( المتحف – سجد � الم – ومن هنا يعتبر الجامع ذي تجلت فيه � سلامي, ال � إ الحقيقي للفن ال ضلاً عن � سلامي ف � إ إبداعات الفن ال � مختلف أنه رمز ديني وبناء فني تجمعت فيه جميع � ساليب، وجميع التقنيات � أ واع, وجميع ال � أن ال وال القرون � سلامي ط � إ التي عرفها الفن ال .) 7 ضية ( � الما شكل منظومي متكامل � ضح لنا في � وهكذا يت سجد بعامة � سالة الم � اد الحقيقية لر �� ع �� أب ال ضمار الجانب الجمالي � ره الفعال في م �� أث � و ك عبر �� د تبلور ذل �� صة، وق � ي بخا � م � س �� إ ال اء هذه � سجد في نم � ساعدة الحيوية للم � الم إبداعي، ولعل في هذا التجربة من المنظور ال سلام طابعاً � إ سجد في ال � سالة الم � ما يعطي لر ضفي � أن ن � شمولية, ومن ثم يمكن لنا � من ال ضارية بكل � سمة الح � سالة, ال � على هذه الر ما تعني الكلمة من معني. ومرجع هذا هو احتوائها على البعد العقائدي والجتماعي ضلاً عن � ي ف � ق � أخ ي وال � رب � وي والح � ب � وال البعد الجمالي التهذيبي. سم � أطلق ا � ) شريف � صحف ال � المحور الثاني: (الم آن المدون والمحفوظ بين � صحف على القر � الم 12 سنة � سالم بن معقل (ت � ويعد – دفتين صحف على � أطلق لفظة الم � أول من � هـــ) هو ضعت � صحف و � أن جمعه في � آن الماجد بعد � القر سمية من غير � شتقت هذه الت � وا – بين دفتين التي ورد ذكرها – صحف» �« شك من لفظة � في قوله تعالي: «لم يكن الذين كفروا من اهل أتيهم البينة � شركين منفكين حتي ت � الكتاب والم صحفا مطهرة فيها كتب � سول من الله يتلو � ر ضاً في قوله تبارك � أي � )، و 1 - 3 قيمة» (البينة: شاء ذكره في � إنها تذكرة فمن � وتعالي: «كلا سفرة � أيدي � صحف مكرمة. مرفوعة مطهرة. ب � أت � د � )، ولقد ب 11 - 16 س: � ررة» (عب �� رام ب � ك صحف � بالم – الجمالية – شكلية � العناية ال صاحف المعتمدة في عهد � سخ الم � شريف بعد ن � ال ضي الله عنه، وكانت هذه � عثمان بن عفان ر سباب � أ صحف من اهم ال � العناية الفائقة بالم إلى ازدهار عدد من الفنون � أدت � الحيوية التي أنماط من � إلى تطوير � سلامية من جهة, و � إ ال .) 8 أخرى ( سلامية ال � إ الزخارف ال

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==