Issue184

33 184 المدينة العربية / العدد سلامي � إ ضلاً عن الطابع ال � صة بها ف � سماتها ومميزاتها الخا � سلامية ذات طابع محلي لها � إ � معمارية .) 14 ضوي تحت لوائه ( � أ فيه، والتي كانت تن � العام الذي ل يمكن الخط سدت القيم � التي ج – سلامية � إ ص العمارة ال � صائ � أهم خ � أن � سياق الجمالي نرى � وفي هذا ال صيغ الزخرفية حتى في المبني الواحد, وهذا ما يبدو � شي تكرار ال � هي تحا – الجمالية المميزة لها صية الموجودة بجامع ابن طولون بالقاهرة فكل � شرين نافذة الج � ضحاً في المائة والثمانية والع � وا صيغ عند النوافذ بل � شي تكرار ال � صميمها وزخارفها، ول يقف تحا � أخرى في ت منها تختلف عن ال صيغة � أية � إلى العقود التي تتنوع بطونها في الرواق الغربي بجامع ابن طولون حتي ل تتكرر � يمتد إطلاق، ومن ثم تحقق التنوع المطلوب من الناحية الجمالية, وهكذا تتكامل العمارة زخرفية على ال صد الفني. � إبراز الق � والزخرفة في صد الفني, � إبراز الق � ساق الزخارف ووحدتها في وهكذا تتكامل العمارة والزخرفة في � أتي ات � وي أمكن � ساق الزخارف ووحدتها في المقام الثاني بعد التنوع والفخامة حيث روعي ملء ما � أتي ات � وي شيد عام � شيخ الذي � ؤيد � سطح الظاهرة للعين مثال ذلك واجهة جامع الم � أ من الفراغات فوق ال سلامية � إ أن القيم الجمالية في العمارة ال � م), بجوار باب زويلة بالقاهرة، ويمكن لنا القول ب 1421 ( أمر الذي ل يجوز معه تطبيق القواعد الجمالية أوروبية ال هي غير القيم الجمالية في العمارة ال .) 15 أوروبية على عمارتنا ( ال سلامية ما بين العمران الديني والمدني والحربي على النحو التالي:- � إ أنواع العمارة ال � ولقد تنوعت العمران الديني: أكانت قيم � سواء � صهرت فيها قيم هذه العمارة � ساجد بمثابة البوتقة المعمارية التي ان � تعتبر الم سول � سجد الر � سلامي، ويقف على قمتها م � إ أبرز معالم العمران الديني ال � أم جمالية من � تخطيطية من % 99 سبة الـــ � ساجد ن � في المدينة المنورة. وقد تجاوزت الم – سلم � صلى الله عليه و � – أكرم ال شتمل على � أن العمران الديني. قد ا � س هذا كما � سلامية الباقية حتي يوم النا � إ آثار ال مجموع ال س � شتمل على المدار � أن العمران الديني, قد ا � س هذا كما � سلامية الباقية حتي يوم النا � إ س ال � المدار ضاً الكتاتيب � أي � سلامية، وهنالك � إ ضارة ال � سلامية, التي كانت بمثابة المعاهد العلمية في الح � إ ال ساب. � آن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة والح � سلمين يتعلمون فيها القر � أطفال ويتامي الم � التي كان شمل المقاابر � أن هذا العمران ي � ضلاً عن � هذا ف أرجاء عالم � شرت في جميع � شاهد التي انت � والم سلامية, بعد � إ ساجد ال � شهر الم � أ � سلام، ومن � إ ال ساجد � شريفين ( المكي والمدني ) الم � الحرمين ال التالية: فك – س المباركة � شريف في القد � رم ال � الح صهيوني � ستعمار ال � سرها من براتن ال � أ � الله سجد � ساجد هي: م � ضم ثلاثة م � وي – ض � البغي صخرة. � سجد ال � صي, وم � أق سجد ال � عمر, والم شق: الذي بني في مكان � أموي بدم الجامع ال أن كان معبداً (لحدد) في عهد � سبق له � , س � مقد آراميين, ثم (لجوبيتير) في عهد الرومان, ال سة يوحنا المعمدان في عهد � صبح كني � أ � ثم أمر � شييده وتعديله ب � البيزنطيين، وقد تم ت 88 أعوام من ( الوليد بن عبد الملك, خلال ال ضر � ستح � م )، وقد ا 714 – 707 هـــ 96 – صحن � ألف من � صناع: وهو يت � أمهر ال � لبنائه م), 37 ضه ( � م), وعر 136 سع, وحرم طوله ( � وا شاً بالمرمر � ان مفرو �� سر, وك � وتعلوه قبة الن ساء, � سيف � أة بالرخام يعلوها الف � وجدرانه مغط أعيد � دة. و � دي � رات ع �� ق الجامع م � د اح � وق س � ذا يعك � زال, حتى يومنا ه �� ترميمه, ول ي شيده � سلم, الذي � إبداعية المعماري الم � مدي .) 16 ( وي �� أم أن الجامع ال ��� ن هنا يمكن القول ب � وم معمارياً – سلام � إ ساجد ال � أعظم م � يعتبر من شيد في حقبة تاريخية � أنه وذلك ل – وجمالياً سلامية خلالها � إ ضارة ال � سمة كانت الح � حا ن ثم � سة, وم � شر � ضارية � ات ح � دي � تجابه تح ك � ستجيب لها، وذل � أن ت � اً عليها � زام � ان ل � ك صافية التي � آة ال � ر � أن العمارة هي بمثابة الم ل أبعاد الواقع الحياتي � س عليها ملامح و � تنعك شكيل � إذا كانت في طور الت � سيما � أمة, ول ل سمات � إبراز الق � ضاري, الذي يحتم عليها � الح اءت عمارة � الفارقة لهويها المتميزة، وقد ج ذه النزعة �� ن ه � ة ع � ع � وي, م ���� أم ع ال � ام � الج سلامية � إ أمة ال سمت بها ال � ضارية التي ات � الح أموي. إبان العهد ال �

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==