Issue184
37 184 المدينة العربية / العدد أحاديث شارت ال � أ � أة, كما � أبي تجز � ضهم مثل � سماء بع � أ � صلنا � إليها، وقد و � صورة وتماثيل ليتعبدوا � صنام، ونهتهم عن هذا العمل وحذرتهم � أ صنعون ال � صورين الذين ي � إلى طبقة الم � شريقة � النبوية ال ضح من � صورون» ويت � س عذاباً يوم القيامة الم � شد النا � أ � إن �« صور � صنام من تمائيل و � أ صناعة ال � من إليها � أهداف التي كانوا يرمون صرف النظر عن ال � أن العرب كانت لهم خبرة بالنحت, ب � هذا كله .) 25 ( صوير والتمثيل, � سمحاء بنهيها عن الت � سلامية ال � إ أن العقيدة ال � سياق يمكن لنا القول, ب � وفي هذا ال ساجد � أن يحلي جدران الم � ستطع الفنان � سلوب العمل الفني في هذ المجال, فلم ي � أ � قد حددت سلوب � أ إلى ال � أن نزع الفنان � ضع التماثيل بداخلها. فنتج عن ذلك � أن ي � أو � صاوير الحية � بالت ساحات لونية. ومن � إل خطوط وم � ضيع معالم الكائنات الحية. ول يبقي منها � التجريدي, حيث ي أي ما ورد إل � أحوال سلامي ل ترجع بحال من ال � إ سلوب التجريدي على الفن ال � أ إن غلبة ال � هنا ف آن الكريم � آية الوحيدة التي وردت في القر آن والحديث، وال � أمر النهي عن النحت في القر � من شيطان � س من عمل ال � أزلم رج صاب وال � أن سر وال � إنها الخمر والمي �« : أن هي قوله تعالي � ش � بهذا ال صب, � صاب جمع ن � أن صاب, وال � أن إذن هنا عن ال � ). فالنهي 90 فاجتنبوه لعلكم تفلحون» ( المائدة ضحايا � صياً بالمعني المعروف للتمثال, بل هو قائم حجري تقدم عليه ال � شخي � صب تمثالً ت � س الن � ولي .) 26 س ( � س مثل تلك الطقو � شعوب الوثنية التي تمار � ألوف لدي ال � كما هو الم في – مثل هذا النحت – ست هذه المفاهيم الدينية على نحت التماثيل, فلم يزدهر � ولقد انعك أمم التي أن ال � ضلاً عن � صراف عن نحت الكائنات الحية, ف � سبب الن � سلامي, وذلك ب � إ صر ال � الع إقبال على الزخارف سلام في ال � إ أت قبل انبثاق ال � سلامية كانت قد بد � إ أكتافها الفنون ال � قامت على أن معظم ما نعرفه من منتجات فن النحت في � النباتية, وقلت عنايتها بعمل التماثيل، ولذا نرى ض � صية التي كانت تزين العمائر وبع � سلام, قد وقف على الزخارف الحجرية او الج � إ فجر ال أبدع هذه � سي، ولعل � أموي والعبا صرين ال � أعمدة والمحاريب في الع صر المعمارية كتيجان ال � العنا أموية الغنية بالزخارف المنحوتة شتي: ومن العمائر ال � صر الم � الموجودات الزخارف الحجرية في ق أن � ش � شام في خربة المفجر: وكلها ذات � صر ه � صر الطوبة: وق � صر الحير وق � ص ق � في الحجر والج شرفة, � صخرة الم � سك)، وفي قبة ال � أرب سلامية: وتطور زخرفة (ال � إ أة الجمالية ال � ش � سة ن � عظيم في درا شييدها في عهد عبد الملك � صر ت � إلى ع � سبتهما � لوحان من الرخام ذي الزخارف المحفورة, ويمكن ن .) 27 سانية ( � سا � ستية وال � صر الهلن � بن مروان, وتجمع زخارفهما بين العنا – سيم � أي كاملة التج � – سلامية تكاد ل تعرف التماثييل المخروطة � إ ضارة ال � إن الح � وفي الواقع جمالياً – ص والبرونز قليلة ل تكون اتجاهاً � أمثلة الموجوده منها في الحجر والرخام والج وال سلجوقي � صر ال � صة في الع � أكثر من النحت البارز وبخا � أمثلة � أغلبها للحيوان. ولكننا نجد � و – متميزاً أخبار التماثيل الثابتة والمتحركة. ومن هذه التماثيل � ؤرخين مملوءة ب � أن كتب الم � والفاطمي. على سلام) � أو تاريخ مدينة ال � , الثابتة ما ذكره الخطيب البغدادي في مقدمة كتابه (تاريخ مدينة بغداد أن � صور. ول يفوتنا � ضراء في بغداد زمن المن � س الذي يحمل رمحاً فوق القبة الخ � عن تمثال الفار إلى الجديد المبتكر � إنما كان ينزع � ستهدف محاكاة الطبيعة, و � سلم كان ل ي � أن الفنان الم � ؤكد على � ن شواته في � سان في ح � إن إعجاب: وكان يجمع بين الحيوان والطير وال الذي يتحدي الخيال ويثير ال إثارة النفعال بقدر ما كان � ستهدف � سلم لم يكن ي � أن الفنان الم شكيلية جذابة, وذلك ل � صياغة ت � .) 28 إثارة العجاب ( � ستهدف � ي إطار النحت, قد بلورت � سلم في � أفرزها عقل الفنان الم � أن المعطيات الجمالية التي � ومن هنا نري ض لمواجهة التحدي الجمالي � سلام على النهو � إ أكد على قدرة ال � إيماني, الذي صور ال � أبعاد الت � أن هنالك � . سلامية � إ صيل في نوعه، وهكذا بدا للروح ال � أ أنه قدم الحل ال � سلام, حيث � إ سابق ل � ال سلامي، � إ سية للتنزيه في الوجدان ال � سا � أ شكيلية مع القاعدة ال � سيلة ما تتطابق فيها الفنون الت � و سلبه, � أ � ضوع من الطبيعة, مهما كانت درجة ت � أي مو سية هنا هي: كيف يمكن ل � صعوبة الرئي � ولكن ال أداة صبح ال � أن ي � , صورة مخالفة � إخراجه ب � أو � .) 29 المعبرة عن اللانهائية واللاتعبيرية ؟ ( صوير: � الت د الميادين �� أح � ي � م � س �� إ صوير ال � يعتبر الت سلامية, فهو � إ ضمار الجمالية ال � الهامة في م أهمية عن يمدنا بلمحة قيمة وغاية في ال صادية والثقافية � الحياة الجتماعية والقت داد � ت � ى ام � ل � ة ع � ي � م � س �� إ ور ال � ص ��� ع � ل ال � ل � خ أن الكثير من المناظر � سلامي, ذلك � إ العالم ال صور � صوريرية التي وردت في ال � شاهد الت � والم سلامية, � إ صور المخطوطات ال � أو في � الجدارية ة وما � ي � م � س �� إ سجيل للبيئة ال � ي ت �� ا ه ��� إنم � أو حوادث تاريخية � سودها من حياة يومية � ي رف � واع الح ��� أن ر ل � اظ � ن � ض الم � ب بع � ان � إلى ج � سلمون � والفنون التي يقوم بها الحرفيون الم صوير � ضلاً عن ذلك ازدهر فن الت � وقتذاك. وف أهمها � سلامي في ميادين متنوعة, لعل من � إ ال صور الملونة وكان منها � تزويق المخطوطات بال شعر � ن ال � أدبية المتنوعة مثل دواوي الكتاب ال ص والتاريخ. وهنالك الكتب العلمية � ص � والق ل � ي � ك والح � ل � ف � رة والتنجيم وال � ط � ي � ب � ل ال � ث � م شاب الطبية وغيرها، وكانت � أع الميكانيكية وال صغيرة � صور ال � هذه المخطوطات مترعة بال ة الجميلة, والناطقة � ي � زاه � وان ال ��� أل ذات ال .) 30 سلامي ( � إ بمعالم الجانب الجمالي ال سلامية من � إ أهمية المخطوطات ال � ود � ع � وت اراً من نوع � آث � أنها تعد � إلى � المنظور الجمالي
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==