Issue184

40 184 المدينة العربية / العدد صناعتها, وثائق تاريخية تعين الباحثين على � شفه من قابليات تقنية وجمالية تتمثل في � إلى ما تك � سات الجمالية,بعيداً عن � ضارية واللم � أحداث التاريخية, والتطورات الح إلى حقائق ال � صول � الو سكوكة بما تحمله على � سمية والكتابات التاريخية) فالم � سجلات الر � ألفاظ ( المنمقة لل بهرجة ال سية وفكرية � سيا � ً أبعادا � صدق � سم لنا وب � سوم وعلامات مفعمة بالجمال تر � وجهيهاً من كتابة ور .) 41 ودينية ( أوروبية, التي إلى النقود ال � سلامية � إ سكوكات ال � صمات الجانب الجمالي في الم � وقد امتدت ب شة عليها. وقد حظي � ست الخط العربي والكتابات العربية لتكوين الزخارف المنقو � اقتب أتي في مقدمتهم (لونجيزيه) الذي � أوروبيين، وي ضوع بالكثير من عناية الباحثين ال � هذا المو أوروبا للحروف العربية في الزخرفة � سيحيين في � ستخدام الم � م) عن ا 1845 سنة( � ً كتب بحثا ساعد على نقل هذه � شاط التجاري لم يكن وحده هو الذي � ساع الن � إن ات � الجمالية.والواقع ض المناطق � سلمين في بع � ستقرار الم � إن ا � سلامية, بل � إ أثيرات من خلال المعاملات بالنقود ال � الت أدي � ساعد على ذلك مما � صر, هو الذي � أم ق � ضها � سواء طال بع � أوروبية لفترات من الزمن ال أوروبية, صناعات والفنون ال � ضح جلياً في ال � ضاري, الذي و � أثير الح � إلى الت � أمر في نهاية ال سبانياً � إ � أو � ً سرا � سوي � أو � إيطاليا � أو � , سا � سواء في فرن � , سلمين لهذه المناطق � حتى بعد ترك الم .) 42 ( صب تبلورت فيها ملامح � سلامية كانت بمثابة مجال خ � إ سكوكات ال � أن الم � ومن هنا يمكن القول, ب صوير في مراحلها المختلفة, � سة للت � أن هذه النقود كانت مدر ضارتنا, وذلك ل � الجانب الجمالي في ح سلامية � إ أن النقود ال � صة. كما � صوراً كاملاً لمميزاتها العامة والخا � إذ تعطينا في كل فترة زمنية ت � أنواعه � سة للخط العربي وتطوره ب � مدر – بجانب دورها النقدي في التعامل – ضاً � أي � كانت تعد سية, والفلكية والنباتية � شكالها المختلفة الهند � أ � صر الزخرفية ب � سة العنا � سة لدرا � المتعددة, ومدر ضم بين جوانحها � سلامية تمثل وحدة علمية ت � إ صبحت النقود ال � أ � آدامية. ولذا والحيوانية وال أحوال في أي حال من ال � ستغناء عنها ب � مختلف علوم المعرفة بما فيها الجمال. ومن ثم ل يمكن ال .) 43 سلامية ( � إ ضارة ال � إبداعية في الح إبراز الجوانب ال � سلامي: � إ جماليات الكتاب ال آن � أن القر � سفة. كما � شعر ونثر وفل � أدب العربي من سلامية في ال � إ ضارة ال � يتمثل جانب كبير من الح سلامية. وهو � إ أهم الفنون ال � الماجد, يمثل المعجزة الكبري للعقيدة, لهذا كان (فن الكتاب ) من صوير � إخراج الكتاب الجميل وهي: الخط والتذهيب والت � ساهم في � شمل جميع فروع الفن التي ت � ي وا يكتبون �� ان �� والتجيلد. وك أول � رق (الجلد) في � على ال ورق �� ستعملوا ال � م ا � ر ث �� أم ال صناعته على � الذي تقدمت إيرانيين تقدما عظيماً يد ال صلوا في القرن الرابع � حتي و إلى ابتكار � , دي � ي � شر الم � ع صنوعة من � واع فاخرة م �� أن � ساعد في � الكتان والحرير لت ساب الكتاب والتذهيب � إك � أن تكون كتابة � سلامي. وطبيعي � إ سن الكتاب ال � إبراز محا صوير البهجة والجمال اللازمين ل � والت أول الميادين التي عمل فيها الخطاطون والمذهبون, وقد كانت العناية الفائقة بالخط � صاحف � الم سها ومدها، وزخرفة � سبباً في تطويره على يد خطاطين فناني تفننوا في تجميل حروفه وتقوي � سلامية من بين جماليات � إ سيقان, حتى انفردت الجمالية ال � أزهار وال أوراق وال سها وذيولها بال � ؤو � ر ستعمل � أجمع بالخط الزخرفي الذي ا � العالم سع نطاق وفي جميع المنتجات الفنية � أو � في .) 44 ( سات الجمالية التي زينت � أبرز اللم � ولعل من ضفت عليه نوعاً من � أ � سلامي, و � إ الكتاب ال إبداع هي ما يلي:- ال سلامي: � إ أ- فن التذهيبفي الكتاب ال � ارف � ألف من زخ � سلامي بحث يت � إ � و فن � وه سية � أو هند � ضيع نباتية � حقيقية ذات موا سلمون � ص الم � أنيق. وقد حر � مختلفة بلون ذهبي صاحفهم بها � على تزيين مخطوطاتهم وم أخري � ألوان � أحياناً ب � واختلط اللون الذهبي الكتابة � د ب � ع � ون فيما ب �� ي �� ران �� إي ع ال � م � وج شكل جمالي موحد. � أخرجوها ب � والزخرفة و أي المخطوطات إل � ً ثم انتقل التذهيب تدرجيا صول ونهاياتها � ل الف � أوائ � صورة فزينت به � الم صورة ذاتها. � إطار كان يحيط بال � شكل � على أن مقامات � سياق يمكن ان نعتبر � وفي هذا ال م) 1334 ـ - � ـ � ه 734 ة ( � ن � س �� ري �� ري �� الح صمة � المحفوظة في المكتبة الوطنية في فيينا عا ك. وفي �� سا, تعد مثالً جميلاً على ذل � النم صر الزخرفية � صر تيمورلنك دخلت العنا � ع أبحاث

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI2MTI5NQ==