يوم المدينة العربية
15 مارس 2021
"الصمود الحضري.. من أجل مدن مستدامة وآمنة"

 كما نعلم جميعا ان مدننا العربية عاشت جائحة كورونا COVID-19 في ظل صعوبات وتحديات كبيرة القت بظلالها على عدة جوانب حيوية لاسيما على مسيرة التنمية والاقتصاد، وأدت إلى تداعيات تتطلب منا قراءة دقيقة لاستراتيجيات وخطط وبرامج عملنا من أجل مستقبل المدن الحضري.


ان احتفال مدننا بيوم المدينة العربية هذا العام يأتي في ظروف استثنائية تفرض تحديات خاصة تستدعي بلورة آليات عمل تواكب المتغيرات التي نعيشها بشكل متسارع وتعزز جهودنا في تنفيذ أهداف التنمية أكثر من أي وقت مضى ما دفعنا لاختيار شعار احتفالية هذا العام بعنوان" الصمود الحضري.. من أجل مدن مستدامة وآمنة".  إذ أن الصمود الحضري في المدن مسألة في غاية الأهمية من اجل التعاطي مع الأخطار والتحديات الناشئة والطارئة التي ترتبط بعملية التنمية المستدامة.  


يعلمنا التاريخ أن الأزمات عادة ما تؤدي إلى تغييرات في المجتمعات وتسهم في تأسيس اليات عمل جديدة...  وكذلك جائحة كورونا من المرجح أن تؤدي إلى إحداث تغيير في الية العمل و إعادة التفكير في التخطيط الحضري واعتماد أولويات يجب مراعاتها وهذه الأولويات تشمل ضمان الأمن الصحي، ضمان الأمن الغذائي، إدارة الازمات، إدارة العمل التطوعي، فريق عمل التخطيط المسبق، القدرة على التكيف والتصدي للازمات والمستجدات الطارئة وغيرها من الأولويات التي يتطلبها التخطيط الحضري. بالإضافة إلى المسؤولية المجتمعية تجاه المتغيرات والحرص في اتباع الاحترازات والإجراءات التي يفرضها علينا واقع الأزمة.


نحن نؤمن بقدرة الإدارات المحلية في استحداث خطط تساعدها في تخطي الصعوبات ومواجهة التحديات وقد رأينا كيف عملت مدننا لمجابهة هذا الوباء على مختلف الأصعدة. واليوم نحتاج إلى استراتيجيات جديدة ضمن المنظومة الحضرية لنحقق المرونة والصمود والمقاومة الحضرية والتي تتمثل في قدرة المدينة على البقاء والازدهار في مواجهة الأزمات.


نحن على يقين أن المدن العربية ستعود أقوى من أي وقت مضى بعد الجائحة، بتكاتف الجهود وتعزيز أواصر التعاون في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة والتي ستقودنا إلى التمكين والنجاح بخلق مدن حضرية شاملة ومستدامة وقادرة على الصمود...متمنيا لمدننا العربية المزيد من الاستقرار والتقدم والازدهار.

وكل عام ومدننا العربية بألف خير .. وعلى طريق النمو المستدام ..



                                                                                                    الأمين العام
                                                                                               م. احمد حمد الصبيح