نبذة عن المؤسسة

 تعتبر مؤسسة التراث والمدن التاريخية العربية جهاز المنظمة العلمي والبحثي والاستشاري المتخصص في كافة مجالات المدن التاريخية العربية وأغراضها المتعلقة بصيانة وإدارة رصيدها التراثي في نطاق استراتيجية عربية ملائمة تحترم المواثيق والاتفاقات الدولية في الميدان. تأسست عام 2007  ومقرها مدينة تونس العتيقة بالجمهورية التونسية.

أهداف مؤسسة التراث:


- المساهمة في تنفيذ الاتفاقية الخاصة بصيانة التراث الثقافي والطبيعي العالمي والميثاق العالمي للحفاظ على المدن التاريخية.


- تنمية التعاون وتبادل المعلومات بين المدن الأعضاء، وإرساء تعاون وثيق مع المؤسسات والمنظمات العالمية والإقليمية ذات الصلة وتنظيم ملتقيات مشتركة معها حول مواضيع تهم إدارة المدن التاريخية بالتعاون مع مؤسسات المنظمة.


- العمل على زيادة تمثيل المنطقة العربية على قائمة المدن المسجلة تراثا عالميا وذلك بتشجيع المدن العربية التاريخية المؤهلة للتسجيل.


- تشجيع المدن الأعضاء على تبادل المعلومات والتجارب ونشر الخبرات والحلول التي تأكدت نجاعتها لحل مشاكل متشابهة في إدارة المدن التاريخية الأخرى.


- معاضدة المدن الأعضاء وخاصة الضعيفة منها وأعانتها على وضع استراتيجية للحافظ على تراثها وتحديد ودراسة المشاكل المتعلقة بصيانته.


- أشعار الرأي العام بالمدن العربية بأهمية التراث المعماري والعمراني والحث على تنمية الأفكار وروح المبادرة لصيانته والمحافظة عليه بالاعتماد على معرفة عميقة بالمدن التاريخية ومكوناتها وذلك عبر نشرات وإصدارات في هذا الشأن وعبر تشجيع السياحة الثقافية بين المدن العربية.


- الحث على المحافظة على المعالم التاريخية بالمدن العربية التاريخية بترميمها وإعادة توظيفها بما يتماشى مع طابعها المعماري ومتطلبات العصر وذلك بتفعيل التعريف بجوائز منظمة المدن العربية من قبل المدن الأعضاء والمهتمين في هذا الشأن من جهة، والمساهمة في تطوير المعايير وتحديد المقاييس لإسناد جائزة التراث من جهة أخرى.


- بناء قاعدة بيانات تراثية عربية ومتابعة تحديثها وصيانتها وتوفيرها للاستخدام الكترونيا من قبل المدن الأعضاء.


- إحداث موقع أنترنت خاص بالمؤسسة وتقوية حضور مدن الشبكة على مواقع الأنترنت الخاصة بمنظمة المدن العربية  ومنظمة مدن التراث العالمي.


- تنظيم ملتقيات حول مواضيع تهم جميع المدن الأعضاء في الشبكة تتمحور خصوصا حول إشكالية التوفيق بين متطلبات التنمية ومتطلبات المحافظة على المدن التاريخية العربية ، والمساهمة في تنظيم دورات تدريبية للكوادر العاملة في مجال المدن العتيقة، وإعدادهم مهنيا وفنيا وتشجيع أصحاب المهن الصغرى بإشراكهم في ورش الصيانة والترميم والتهذيب في المدن الأعضاء.


- استقبال واحتضان الطلبة والباحثين والجامعيين العرب منهم والأجانب داخل مكتبة المؤسسة وذلك لتدريبهم والإحاطة بهم وإعدادهم في اطار دورات  تدريبية بما يسمح بإقامة علاقات وطيدة وإبرام اتفاقيات تعاون بين المؤسسة وبين العديد من الجامعات على الصعيد العربي والعالمي.


- تبني ميثاق عربي للحفاظ على التراث نابع من حضارتنا العربية الإسلامية وتوظيفه جنبا إلى جنب مع ميثاق اليونسكو والمواثيق الدولية الأخرى.


- إنشاء مكتبة الكترونية معززة بأجهزة وبرمجيات تقانة الحقيقة المشبهة Virtual Reality Technology Library  تسجل واقع حال المدن التاريخية وتصور نشأتها وتطورها وتموضع نسيجها المعماري والعمراني ، وتوضح تقانات إنشائهما ، وتبين مواقفها وبنيتها الخدمية ونظم إدارتها ومصادر تنميتها وطبيعة الحياه اليومية بها وتطورها ، والتقانات المقترحة للحفاظ عليها .

 

 

 

- الهاتف : 0021671561409  - 0021622682077
- الفاكس : 0021671560965
- صندوق البريد: قصر بلدية تونس 1080 تونس – الجمهورية التونسية
- البريد الإلكتروني : monabelhaj@gmail.com / asmedina.tunis@gnet.tn