كلمة الأمين العام

تنمية مستدامة .. وشراكة اقوى

"تنمية مستدامة.. وشراكة أقوى" كان هذا عنوان مؤتمرنا العام الثامن عشر الذي انعقد في مدينة عمّان بالمملكة الأردنية الهاشمية 24-25 يونيو /حزيران 2019. وجاء بمثابة انطلاقة جديدة لمسيرة عمل منظمة المدن العربية على طريق النمو المستدام في مدننا العربية.


فقد باتت المدن اليوم بأمس الحاجة إلى تفعيل التعاون والشراكة والانفتاح على الاخر والاستفادة من التجارب الناجحة وأفضل الممارسات لاسيما وأن المدن تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تعتبر مطلباً رئيسياً لا محال عنه.. ومن خلال أعمال مؤتمرنا العام الثامن عشر أكد قادة وأمناء وعمداء ورؤساء المدن والبلديات العربية على أهمية الشراكة بمفهومها الواسع وفتح أفاق جديدة من العمل الجماعي في ظل التحديات والمتغيرات المتسارعة التي نعيشها لتحقيق التنمية المستدامة وضمان الشمول الكامل للساكنين .


لقد اتخذت منظمة المدن العربية منذ تأسيسها في الخامس عشر من مارس / أذار 1967 ،على عاتقها تعزيز دور المدن من خلال ما تقوم به من شراكات وعلاقات تعاون على المستويين الإقليمي والدولي بالإضافة إلى البرامج والخطط والاستراتيجيات التي تنسجم مع توجهات أجندة التنمية المستدامة للعام 2030 والتي من شأنها أن تحقق نقلة نوعية في برامج التنمية على كافة المستويات خاصة وأن المدن والإدارات المحلية  والبلدية أصبحت ركيزة أساسية في الانطلاق نحو عملية النمو المستدام. ويجمع الخبراء على أن الإدارة المحلية الجديدة هي عنصر من عناصر العمل الإنمائي المحلي والدولي والذي يفترض أن يحظى بالاهتمام الذي يستحق، من أجل خلق مسار جديد للنمو و نظـــام أكثر كفاءة وفاعلية يساعد في تحقيق التنمية الشاملة والمترابطة لمدننا العربية.. وهذا ما نصبو اليه  من خلال تكاتف الجهود واتخاذ القرارات التي تعزز مسيرة عملنا التنموي العربي المشترك.



وفي ضوء الدور الذي تقوم به منظمة المدن العربية للنهوض بالمدينة العربية وساكنيها وسعيها لتحقيق اهداف التنمية السبعة عشر بابعادها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية فإن المنظمة ومؤسساتها  تعمل على الربط بين استراتيجياتها وبرامجها وبين أهداف وغايات التنمية المستدامة.


لقد اصبحت التنمية تفرض نفسها كمفهوم عملي للمشاكل المتعددة والتحديات التي تواجه المدن.. فالتنمية تسمح بتقييم المخاطر ونشر الوعي وتوجيه العمل على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.



                                                               الأمين العام