اليوم العالمي للغة العربية

 يصادف اليوم العالمي للغة العربية في تاريخ الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وهي احتفالية لها أهمية في تعزيز مكانة لغتنا العربية الجميلة.. لغة القران التي تعد من أقدم اللغات السامية، وأكثرها تحدثاً، وهي إحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم.


تبرز مكانة وقيمة لغتنا العربية بتميزها بقدرتها على التعريب وبثراء مفرداتها وغنى معانيها واحتوائها على خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية... كما تتميز بالعديد من الأساليب اللغوية مثل الفصحى والعامية والأساليب الشفهية والمكتوبة وكذلك التنوع الفني في الخطوط الكتابية والنثرية والشعرية والقصصية والعلمية.


أن لغتنا العربية مليئة بالتعبيرات الجميلة والمحسنات البديعة التي تشكل لوحة متناسقة ومنسجمة من المفردات .. فهي لغة البلاغة التي ترتكز على علم البديع وعلم المعاني وعلم البيان.


تكمن أهمية اللغة بأنها أداة للتعبير عن الحضارة والثقافة والقيم... فاللغة بشكل عام تلعب دوراً هاماً في حفظ ونشر حضارة الانسان وثقافته وهويته، واللغة العربية أحد اهم اركان التنوع الثقافي للبشرية ولغة الحضارة العربية الإسلامية ولغة العلوم والمعرفة والآداب.


ان الاحتفال باليوم العالمي للغتنا العربية ما هو الا تعزيز لمكانتها وأهميتها وقيمتها بين لغات العالم .. وترسيخ لهويتنا وتاريخنا الذي نفخر به.

  كل عام ولغتنا الجميلة بخير ومدننا العربية في خير وسلام،،،

                                                                                                   الأمين العام
                                                                                               م. احمد حمد الصبيح