مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية تعقد الندوة الحوارية
" نحو إثراء المحتوى العربي على الانترنت "

استكمالاً للفعاليات التي تم اطلاقها احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية، عقدت مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية وبالشراكة مع المنتدى العربي للمدن الذكية " من مؤسسات منظمة المدن العربية"، ندوة حوارية تحت عنوان: " نحو إثراء المحتوى العربي على الإنترنت "، وبدعم من أمانة عمّان الكبرى ومنظمة المدن العربية.

هدفت الندوة التي عقدت عن بُعد بمشاركة وحضور خبراء ومشاركين من مختلف الدول العربية والمنظمات والمؤسسات العامة والخاصة المبادرات الشبابية لزيادة واثراء المحتوى العربي على الإنترنت.
 
ورحبت المهندسة سميرة الدحيات مدير عام المنتدى العربي للمدن الذكية ومجموعة العمل الثقافي للمدن العربية في بداية الندوة بالحضور وبأصحاب المبادرات، وأشارت إلى أننا بصدد مشكلة ذات أبعاد مقلقة عندما نعلم أن المتاح على شبكة الانترنت باللغة العربية هو دون الحد المقبول، الأمر الذي سينعكس على إرثنا التاريخي والثقافي.


كما أضافت بأن إثراء المحتوى العربي على الإنترنت كماً ونوعاً هو مسؤوليتنا جميعاً للحفاظ على هويتنا ولغتنا العربية وتراثنا، وتعزيز لمخزوننا الثقافي والحضاري الرقمي لتمكين مجتمعاتنا بجميع أطيافها للوصول للمعرفة والفرص الإلكترونية.

تناولت الندوة الحوارية مبادرتين شبابيتين مميزتين، أحدهما من المملكة الأردنية الهاشمية، والأخرى من جمهورية مصر العربية، وكانت بداية الندوة مع مبادرة " نادي المحتوى العربي على الإنترنت " من المملكة الأردنية الهاشمية .


بدوره تحدث عميد شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية الدكتور صادق شديفات عن دور عمادة شؤون الطلبة في احتضان المبدعين، وأيضاً عن الاتفاقية بين مؤسسة ولي العهد ونادي المحتوى العربي على الانترنت.


ثم بدأ مؤسس المبادرة الطبيب مصعب بنات بالحديث عن تأسيس نادي المحتوى العربي على الانترنت وما هي أهدافه كما قدم شرحاً عن الويكيبيديا والويكيبيديا العربي، وأشار بنات الى أبرز الانجازات والتحديات التي واجهت المبادرة، كما تطرق الى أبرز الشراكات للمبادرة.


كما تحدثت عضوة ونائبة رئيس نادي المحتوى العربي على الإنترنت الصيدلانية عرين أبو رمان عن أبرز أشكال التعاون الثقافية التي تم عقدها مع المجتمعات والمؤسسات المهتمة في اللغة العربية حول العالم، و عن قصص نجاح في تمكين المتطوعين ذوي المهارات الكتابية والأدبية.


واستكملت الندوة بالمبادرة الثانية " مبادرة شعاع معرفي " من جمهورية مصر العربية، والتي قدمتها مؤسسة المبادرة الدكتورة ولاء عبد المنعم حيث تحدثت عن بداية فكرة المبادرة كما قدمت شرحاً عنها وعن كيفية الانضمام اليها، كما أضافت بأن مشروع المبادرة يتناول زيادة المحتوى على الويكيبيديا عن المرأة واشراك المرأة ليكون لها دور فاعل في اثراء المحتوى على الانترنت، وكذلك تحدثت عن مبادرات شبابية شقيقة عمل نفس الأهداف للمبادرة لافتة إلى العيد العشرين لتأسيس ويكيبيديا وانجازاتها على مرور هذه الأعوام.


وفي ختام الندوة الحوارية قامت المهندسة سميرة الدحيات بشكر أصحاب المبادرات على مبادراتهم المميزة وجهودهم الكبيرة، وشكرت الحضور على مشاركتهم الفاعلة في الندوة ، موضحة ألية الانضمام لهذه المبادرات لزيادة واثراء المحتوى العربي على الانترنت حفاظاً منا على لغتنا العربية .