المعهد العربي لانماء المدن يشارك في المؤتمر الرابع للطفل العربي المميز بالقاهرة

في اطار اهتمامات المعهد العربي لانماء المدن الجهاز العلمي والفني لمنظمة المدن العربية بالعلاقات الاجتماعية والانسانية وخاصة قضايا الاطفال في المجتمعات العربية ، شارك المعهد في المؤتمر الرابع للطفل العربي المميز الذي عقدته أكاديمية وصال للتدريب وبعض الجهات ذات الصلة في مدينة القاهرة خلال الفترة 21-24 اغسطس 2021م .


خاطب الجلسة الافتتاحية سعادة امين عام المؤتمر رئيس اكاديمية وصال للتدريب وعدد من المسئولين .. والقى المهندس/ احمد بن عبدالله التويجري نائب مدير عام المعهد كلمة المعهد مشيراً الى دور منظمة المدن العربية والمعهد العربي لتنمية المدن العربية للعمل على تحقيق جودة الحياة لساكنيها ، ومن اهمها ما يتعلق  بقضايا الاطفال والشباب للتوعية بحقوقهم ودورهم في المجتمعات المحلية والمجالس البلدية .


وشارك في البرنامج العلمي للمؤتمر عدد من المختصين والباحثين من جمهورية مصر العربية وخارجها .. وشارك المعهد بورقة عمل حول : المدينة الصديقة للطفل ، وهو من الموضوعات التي تحظى بأهمية خاصة بإعتباره من مقومات التنمية المستدامة في البلديات والمدن العربية .


كما إشتمل برنامج المؤتمر على ورش عمل وزيارات ميدانية لمواقع ذات الصلة بموضوع المؤتمر .


وقدمت في المؤتمر  ورقة المعهد والقتها الاستاذة / منيرة عبدالعزيز الراشد مدير  برنامج الاطفال والشباب بالمعهد .. وتركز الورقة على ان التعليم الجيد النوعية هو التعليم الذي يناسب كل طفل ، ويُمَكِّن جميع الأطفال من تحقيق إمكاناتهم الكاملة فالالتحاق بالمدرسة هو أحد أهم التجارب المشتركة التي تجمع معظم الأطفال في العالم ، كما أنها الوسيلة التي تُعِد النشء واليافعين للمستقبل ، لذلك نجد بأن التحدي الذي يواجه التعليم لا يتمثل ببساطة في إدخال الأطفال في المدارس ، بل في تحسين النوعية الكلية للدراسة ، فجاء مفهوم المدرسة الصديقة للطفل ليقدم رؤية نوعية وشمولية تولي اهتماماً لاحتياجات الطفل  فالمدرسة الصديقة للطفل هي : "التي تتوافر فيها مجموعة من المواصفات التي تضمن جعل تعليم الطفل أكثر متعة حاليًا وفي المستقبل، مما يشجع على المشاركة والحوار وبالتالي يواصل الطفل الملتحق بالمدرسة الابتدئية تعليمه حتى مراحل التعليم المتقدمة "