اجتماع تنسيقي بين منظمة المدن العربية وUCLG-MEWA

لتنظيم برنامج تدريبي " مدن مرنة 2030"

عقد أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح وأمين عام منظمة   UCLG-MEWA محمد دومان اجتماعا تنسيقيا للتحضير لتنظيم برنامج تدريب بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث UNDRR في إطار عمل منظمة المدن العربية لتفعيل برنامج " جعل المدن قادرة على الصمود 2030- مدن مرنة 2030"
أكد الأمين العام لمنظمة المدن العربية م. احمد الصبيح أن تنظيم البرنامج التدريبي يأتي في إطار التعاون بين المنظمة وUCLG-MEWA والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وأوضح أن البرنامج يهدف إلى تدريب المدن والإدارات المحلية العربية على مواجهة الكوارث وتداعياتها بمختلف أنواعها من خلال  زيادة وعي الإدارات المحلية في التعامل مع الكوارث وكيفية الحد منها وبناء القدرة على الصمود بأن تكون المدن مرنة قادرة على مواجهة الكوارث والمستجدات والمتغيرات. لافتاً إلى أن البرنامج سيكون على مراحل لاستقطاب أكبر عدد من المدن العربية، وكل دورة يتركز محتواها على أساسيات مختلفة في التعامل مع الكوارث للوصول إلى الاستفادة المرجوة.


من جانبه قال أمين عام منظمة UCLG-MEWA محمد دومان أن الشراكة التي تجمع منظمته مع منظمة المدن العربية تقوم على التعاون والسعي لتحقيق الأهداف المشتركة التي تحقق للمدن والإدارات المحلية الاستقرار والتنمية.


ولفت إلى أن البرنامج سيتضمن عدة برامج وفق حاجة كل مدينة أو بلدية عربية حيث أن لكل مدينة طبيعتها في موضوع الكوارث خاصة وأن الكوارث لا تقتصر على الزلازل بل هناك كوارث طبيعية من براكين وفيضانات وكوارث وبائية ومجاعة وغيرها.


يسعى برنامج التدريب إلى زيادة وعي وقدرة المدن في المنطقة على الصمود وبالتالي تقليل الآثار المدمرة للكوارث. ويهدف البرنامج التدريبي إلى تعزيز التعلم وزيادة الوعي حول الروابط بين العمل المحلي وتحقيق الأهداف العالمية للتنمية، لا سيما تلك الخاصة بإطار "سنداي" للحد من مخاطر الكوارث.


يستهدف البرنامج جميع أصحاب المصلحة المعنيين في المدن العربية على المستوى المحلي؛ من الموظفين التقنيين العموميين والمعنيين في الإدارات المحلية.