مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية تشارك في القمة الثقافية الرابعة  (UCLG)

شاركت المهندسة سميرة الدحيات مدير عام مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية مندوبة عن معالي رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة في القمة الثقافية الرابعة لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية العالمية ، والتي عقدت تحت عنوان " الثقافة تشكل المستقبل " في مدينة إزمير بالجمهورية التركية بالفترة 9-11 أيلول 2021 .


وكانت مشاركة المهندسة سميرة الدحيات عبر تقنية الاتصال المرئي كمتحدثة في القمة ، حيث بينت الدحيات في كلمتها جهود أمانة عمان على انجاز الخطط التي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة وتحديداً ما يتعلق منها بالثقافة .


و قالت: أن أمانة عمان تسعى بشكل متواصل لتحسين ادائها وخدماتها من خلال الربط مع الأهداف العالمية، وتحديد وتنفيذ أولويات تطوير مدينة عمان بالتعاون مع كافة الجهات المحلية والدولية ذات العلاقة. كما أكدت بان امانة عمان الكبرى تلتزم في دفع الجهود لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة لتحقيق المزيد من النجاحات التي تسهم في تحسين حياة المواطنين على المستويات كافة.


وأضافت الدحيات بأن أمانة عمان الكبرى أطلقت مجموعة من الأهداف الاستراتيجية المنبثقة من الأهداف الوطنية للدولة وأهداف التنمية المستدامة العالمية وتحديداً الهدف 11، والتي ترتبط بشكل وثيق بتطوير الواقع الثقافي للمدينة واشراك المجتمعات المحلية ، بما يسهم في تطوير وتنمية المدينة مع الحفاظ على هويتها وأصالتها وتراثها .


كما ذكرت بأن أمانة عمان الكبرى شكلت فريق عمل في دائرة المرصد الحضري ومشاركة جميع قطاعات المؤسسة  لتنفيذ واعداد تقرير المراجعة الطوعية المحلية لاهداف التنمية المستدامة  في مدينة عمان لتكون أول مدينة عربية تطلق تقريرها الطوعي المحلي.


وأوضحت الدحيات بأن أحد أهم التحديات في المدينة في السنوات الأخيرة ارتفاع عدد اللاجئين من الدول المجاورة، حيث شكل هذا التحدي او التهديد فرصة لنا للإستفادة من هذا التنوع الحضاري والثقافي كمصدر من مصادر الإستدامة التي تحث على الإبداع والتجديد والتنمية.


ولفتت بأن عمان التي تعتز باحتضان مقر مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية ستعمق واجباتها تجاه  الثقافة في المدن العربية ومع كافة المدن الاعضاء في منظمة المدن العربية . وبأن مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية تؤمن بأن الثقافة من أهم المقومات الرئيسية لبناء الإنسان ،وأن البُعد الثقافي يُعد أحد الوسائل التي تعمل على تشكيل شخصية المدينة وتعزز هويتها، وهو أداة للربط بين جميع أطراف المجتمع بما يسهم في تطوير وتنمية المدينة.


يذكر أن القمة الثقافية الرابعة لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية العالمية هي حدث عالمي فريد من نوعه ، حيث يجتمع رؤساء البلديات والقادة المحليون والأكاديميون والناشطون ومنظمات المجتمع المدني والشبكات الثقافية في النقاش العالمي حول الثقافة والتنمية لمناقشة مكان السياسات الثقافية في التنمية المستدامة.