الاجتماع السادس لمرصد التراث المعماري والعمراني بالبلدان العربية

شاركت منظمة المدن العربية في الاجتماع السادس لمرصد التراث المعماري والعمراني بالبلدان العربية حول موضوع "سجــل التـراث العمـراني العـربي". الذي انعقد يومي 27-28 أكتوبر 2021 في مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو في تونس. بمشاركة عدد كبير من البلدان العربية، إضافة إلى بعض الخبراء والمهتمين بمجال عمل المرصد.
 جاء هذا الاجتماع في إطار مواصلة تنفيذ أهداف هذه الآلية الهامة لتنفيذ ميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته.   

وقد بين الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في الجلسة الافتتاحية والتي ترأسها الأستاذ الدكتور مراد محمودي، امين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام، القائم بأعمال مدير إدارة الثقافة، أهمية المرصد مُشددا على ضرورة الاستفادة منه في حفظ وصون التراث العمراني بالبلدان العربية ومُعبّرا على استعداد الألكسو لمواصلة دعم هذا المشروع الرائد.

من جانبها بيّنت الدكتورة حياة القرمازي، وزيرة الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية بالمنظمة في كلمتها الافتتاحية التي قدمها بالنيابة عنها الأستاذ الدكتور فوزي محفوظ المدير العام للمعهد الوطني للتراث، أهمية المرصد باعتباره أحد الآليات الأساسية لما حققه من انجازات خلال الاجتماعات السابقة. داعية إلى دعمه والسعي إلى تطويره بفضل التعاون بين المنظمة وبقية الدول العربية وعلى رأسها الجمهورية التونسية دولة مقر المنظمة.


جاءت مشاركة منظمة المدن العربية في الاجتماع ممثلة بمدير عام مؤسسة التراث والمدن التاريخية العربية" إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية" امال المؤدب بن غربال تحدثت في كلمة أعربت فيها عن تحيات وتقدير أمين عام منظمة المدن العربية وأكدت من خلالها حرص المنظمة على المشاركة وأهمية تمثيل المنطقة العربية على قائمة مسجلة " تراثا عالميا" والتشجيع الدائم للمدن التاريخية العربية المؤهلة للتسجيل بتعزيز قدراتها وحماية موروثها الثقافي والتاريخي خاصة في ظل تفاقم وتواتر الازمات والمخاطر التي يتعرض لها من اعمال تهميش ممنهج وتدمير ونهب.


وقالت: ان مشاركتنا اليوم في الاجتماع السادس لمرصد التراث المعماري والعمراني بالبلدان العربية المنعقد بتونس يعد دليلا قاطعنا على انخراط المنظمة في نهج مرصد التراث المعماري والعمراني بالبلدان العربية وعلى تأكيد تفعيل الاتفاقيات بين منظمة المدن العربية والالكسو للحفاظ على الهوية العربية لمددنا وحماية تراثها.
ولا يمكننا تحقيق النتائج المأمولة الا بتطوير العمل الميداني وتعزيزه طبقا لاستراتيجيات حماية واضحة لصيانة واستدامة موروثنا الثقافي وادماجه الفعلي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية المتطورة.


واختتمت الكلمة آملة بأن تكون فعاليات ومخرجات الملتقى حافزا جديدا لتقديم سجل التراث العمراني العربي وتثمينه لتسهيل عمليات تسجيل ممتلكاتنا التراثية العربية بطريقة أنجع ومبتكرة.


تضمن الاجتماع عدد من الجلسات العلمية وورش العمل ومناقشة العديد من الإشكاليات النظرية والعملية التي تحيط بعمل المرصد، وقد توجت بالعديد من الاقتراحات التي من شأنها معالجتها.  كما تم خلالها تقديم تصور عملي لإنجاز سجل التراث العمراني بالبلدان العربية واقتراح قانون داخلي ينظم اجتماعات ضباط الاتصال ويضبط عملية تنسيقها وشكل التواصل بين ضباط الاتصال والمنسق العام للمرصد وإدارة الثقافة بالمنظمة.


كما تم الاتفاق مبدئيا على إتمام مختلف الاستعدادات للشروع في إنجاز سجل التراث العمراني العربي والتوافق على اقتراح إنجاز لائحة تفسيرية لميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته وتفصيل مختلف المعايير المعتمدة في التسجيل حتى يتلاءم مع أهداف المرصد عامة والسجل على وجه الخصوص.