منظمة المدن العربية تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي والمجلس المشترك لمنظمة UCLG-MEWA

شاركت منظمة المدن العربية في اجتماع المكتب التنفيذي والمجلس المشترك لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط الذي انعقد في 11-12 نوفمبر 2021 في مدينة باليكسير الكبرى بتركيا بحضور رئيس مجلس إدارة سياسات الإدارة المحلية برئاسة الجمهورية التركية شوكرو كارتيبه ووزير البيئة والتحضر في الجمهورية التركية مراد كوروم ورئيس بلدية باليكسير الكبرى يوجل يلماز وأمين عام منظمة UCLG وبمشاركة ممثلون عن المنظمات الدولية والإقليمية إلى جانب ممثلي الإدارات المحلية الأعضاء ومدن وبلديات عربية.


بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة أمين عام منظمة UCLG-MEWA محمد دومان أشار إلى أهمية التعاون لمواجهة المشاكل التي تواجه المستوطنات على مختلف المستويات، والبحث عن حلول، والكشف عن فرص جديدة في التضامن الإقليمي والعالمي، من خلال معالجة المشاكل التي تؤثر علينا محليًا وعالميًا في سياق أهداف التنمية المستدامة.


وشدد رئيس بلدية باليكسير الكبرى والرئيس المشارك لمنظمة UCLG-MEWA، يوجل يلماز، على ضرورة إجراء دراسات التوطين دون إضاعة الوقت، وخاصة لضمان تطبيق جداول الأعمال الدولية على المدن.


وتحدث في الجلسة الافتتاحية أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح في كلمة أكد فيها أهمية الشراكة وتعزيز التعاون في إطار عملنا المشترك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء مدن المستقبل.


وقال: أن هدف بناء مدن المستقبل في العالم هو هدف بالغ الأهمية ونعمل جميعا من اجل بلوغه وتحقيق غاياته..  وأن الانتقال الى التنمية المستدامة ومساراتها يتطلب خطة عمل متكاملة ومتوازنة إلى جانب تظافر الجهود والتعاون وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة لننعم بمدن شاملة ومستدامة.


وأشار إلى أن التقاربين المدن وتشابهها في قضايا التنمية يعزز تعاوننا المشترك لإيجاد ممارسات متميزة واليات عمل جديدة قادرة على مواجهة التحديات والصعوبات سوف يدفع بمسيرة التنمية نحو الأفضل ويحقق الاستدامة. ولا شك ان معالجة هذه القضايا ترتبط ارتباطا وثيقا بتحسين الإدارة وسياسات وانماط التنمية ووضع الخطط والاستراتيجيات التي من شأنها أن تحقق للمدن مواصلة النمو وان تصبح مدن مستدامة.


ولفت إلى أن خطط التنمية المتعاقبة أسهمت في عدد من مدننا في تحقيق منجزات كبيرة على مختلف الأصعدة وما زالت مستمرة في تحقيق خطوات فاعلة وجادة في إطار عمل الإدارات المحلية والتي أثبتت دورها في العمل التنموي وتطوير اليات عملها لتحقيق الأهداف العالمية للتنمية.


وأشار إلى أن منظمة المدن العربية ومنذ تأسيسها في العام 1967 في الكويت تضع المدينة العربية في صميم العملية التنموية الامر الذي يدفعنا لمزيد من الشراكات والانفتاح على الأطراف والتعاون. كما تحرص منظمة المدن العربية ومؤسساتها على تفعيل البرامج والخطط والاستراتيجيات التي تحقق للمدن التنمية الشاملة وتعمل بشكل فاعل في تنفيذ البرامج التي تعزز مفهوم التنمية المستدامة.


واختتم الصبيح كلمته قائلاً: علينا جميعا العمل من أجل مستقبل مستدام لمدننا، من خلال مبادرات تسهم في تكامل وتضافر الجهود الوطنية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني والافراد والجامعات والهيئات في إطار عمل تشاركي تطوعي نابع من واقع المدن، إضافة الى البحث عن أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في مجالات التنمية والاستدامة.


وشاركت إميليا سايز، الأمين العام لمنظمة UCLG العالمية، عبر الاتصال الافتراضي بكلمة قالت فيها: أن المدن تواجه حالات طوارئ مناخية وصحية واجتماعية وأن عدم المساواة يحفز الناس في جميع أنحاء العالم. و أن UCLG بصفتها شبكة عالمية، عليها مسؤولية تعزيز التضامن مع مراعاة الفئات الأكثر ضعفًا والشباب.


و قال محمد سعدىة، رئيس منظمة UCLG-MEWA، إنه تم تحويل ازمة الكورونا والتحديات التي تلتها الى طاقة ايجابية، كما تم العمل بشكل متضامن على المستوى المحلي وفي منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا.


واشار أوغور إبراهيم ألطاي، رئيس بلدية قونيا الكبرى والرئيس المشارك لمنظمة UCLG العالمية "أنه يجب أن يحصل الجميع على اللقاحات في مدننا وفي جميع المستوطنات، من دون أي تمييز بين الغني والفقير والمتطور والنامي".


كما قال شوكرو كاراتيبه، نائب رئيس المجلس الرئاسي لسياسات الحكم المحلي في الجمهورية التركية "هناك ظاهرة إدارية في المدن. وهذا يستلزم وجود القانون. هذه هي القيمة الأساسية التي تميز المدن عن غيرها من المستوطنات."


بدأت الجلسة الأولى لاجتماع المكتب التنفيذي والمجلس المشترك باستعراض التقرير السنوي لــ UCLG-MEWA ومناقشة القضايا الإدارية، لا سيما أنشطة الفترة الماضية وحركات العضوية ووضع خارطة الطريق للفترة القادمة.


والجلسة الثانية تم خلالها مناقشة أنشطة اللجان المرتبطة بــ UCLG-MEWA لجنة البيئة ولجنة المدن الذكية والتنقل الحضري ولجنة دبلوماسية المدن والحوكمة المحلية ولجنة الثقافة والسياحة ولجنة المساواة بين الجنسين بالإضافة إلى الاجتماع الإداري للجنة البيئة ولجنة الاندماج الاجتماعي.


وعلى هامش أعمال المكتب التنفيذي والمجلس المشترك لمنظمة UCLG-MEWA عقد اجتماع المراجعات السنوية لفرقة العمل العالمية المعنية بالهجرة GTFM تحت عنوان "التقييم والطريق إلى الامام" حيث تضمن الاجتماع على حلقة نقاشية تحت عنوان " تمويل الإدارات المحلية في سياق الهجرة واللاجئين" بمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبلدية كيليس التركية ومشاركة من الأمانة العامة لمنظمة UCLG وبلدية لامبيدوسا الإيطالية.


كما تضمن اجتماع المكتب التنفيذي والمجلس المشترك لــ UCLG-MEWA إطلاق مشروع تحالف الشباب الأوروبي من أجل مستقبل أخضر" وتضمن على ثلاث جلسات عمل.  الجلسة الأولى تحت عنوان " الانفاق الأخضر والإدارات المحلية" والجلسة الثانية بعنوان " تحالف الشباب الأوروبي لمشروع مستقبل اخضر وجاءت الجلسة الثالثة بعنوان " الزراعة المستدامة في إطار الصفقة الخضراء" .