الملتقى الدولي للمدن المتوأمة والصديقة مع فاس - رئيس جماعة فاس يستقبل أمين عام منظمة المدن العربية - رؤساء جدد للبلديات التونسية - الأمين العام يستقبل وفد المعهد العربي - وفد الأمانة العامة إلى أربيل: تفعيل العضوية وتعزيز التعاون - الأمين العام يستقبل وفداً من صلالة - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2018, Sep 12

 

أخبار المنظمة


No Image

الصبيح في زيارة عمل لمدن وبلديات لبنانية

........................................................................................................

قام معالي أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح بزيارة لبلدية ومدينة بعلبك اللبنانية بدعوة كريمة من رئيس البلدية العميد حسين اللقيس. تأتي أهمية الزيارة في إطار حرص منظمة المدن العربية في تعزيز التعاون بينها وبين المدن اللبنانية الأعضاء ودعم مسيرة التنمية المستدامة.
وقد نظمت بلدية بلعلبك مؤتمراً صحفياً بحضور وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال حسين الحاج حسن، وعدد من النواب ورؤساء بلديات واتحاد بلديات المنطقة ووسائل الإعلام.
وقال رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس في كلمته أن بعلبك تفتخر بانضمامها الى منظمة المدن العربية منذ اكثر من اربعين سنة، مؤكداً على أهمية تعزيز الروابط الاخوية والتاريخية، وتفعيل التعاون في مختلف المجالات من أجل المدينة والساكنين.
وأشار اللقيس  إلى أن "بعلبك مركز المحافظة التي استحدثت عام 2003 توسعت في شكل مضطرد خلال السنوات الماضية، وازداد عدد السكان مما دفع البلدية لإعداد خطط العمل التي من شأنها تأمين متطلبات عملية التنمية الشاملة للمدينة عبر الحكومة وبعض الجهات المانحة والدول الشقيقة والصديقة.
من جهته اعتبر أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح زيارته لمدينة بعلبك ترجمة عملية لحرص المنظمة وبلدية بعلبك على تعزيز التعاون بين الجانبين في وجه خاص، والمدن اللبنانية في وجه عام،. وقال: "أن لقاءنا اليوم يشكل فضاء مميزا للتشاور والنقاش في شأن القضايا التي تهم مدننا العربية وفرصة للحوار المتبادل والمثمر من خلال المشاركة الفاعلة للمدن اللبنانية في فعاليات المنظمة والمؤسسات التابعة لها، للاستفادة من الخبرات والتجارب التي من شانها أن تحقق النمو المستدام".
وأضاف الصبيح قائلاً: "مع ترسيخ أهداف التنمية المستدامة تنوعت اهتمامات منظمتنا وتوزعت مهام مؤسساتها من التدريب الى تبادل التجاري والخبرات الى التنمية الحضرية والبيئة والمدن الذكية إاضافة الى العمل الثقافي. كما حرصت منظمة المدن العربية على تشجيع مؤسساتها تنظيم الملتقيات والمؤتمرات والدورات ذات الصلة بقضايا المدن والادارات المحلية والبلدية في منطقتنا العربية".
كما أكد على أهمية تكاتف الجهود لمواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة في العالم وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي باتت مطلبا أساسيا للمدن وساكنيها، مشيراً إلى ان الانتقال إلى التنمية المستدامة ومساراتها يستلزم تطوير الرؤى والاهداف وتعزيز التعاون والشراكة مع المجالس والمنظمات الاقليمية والدولية المعنية بقضايا الإسكان والبيئة والعمران.
واختتم كلمته مؤكداً أن منظمة المدن العربية هي البيت الجامع للمدن التي تعمل منذ تاسيسها من اجل المدن العربية. وقال:"أن المدن اللبنانية ليست ببعيدة عن مسيرة المنظمة فقد استضافت العاصمة بيروت المؤتمر العام الأول للمنظمة  عام 1968 كما استضافت بيروت ثلاث دورات للمجلس التنفيذي للمنظمة. وفازت مدن لبنانية في ترشيحات جائزة منظمة المدن العربية في دورات سابقة.. فهذه المشاركات وغيرها تدفعنا أكثر لتعزيز التعاون والمضي قدماً معاً في مسيرة التنمية المستدامة".

 

من جانبه رحب الوزير الحاج حسن بزيارة الأمين العام لمنظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح مؤكداً على أهمية تعميق العلاقات بين المنظمة والمدن اللبنانية بشكل خاص والمدن العربية بشكل عام لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومواكبة المتغيرات والتطورات التي تعيشها مدن العالم.
واشار في كلمته إلى ما حققته بلاده من خطوات كبيرة في مجال البنى التحتية، وتنفيذ برامج واستراتيجيات تحقق أفضل الخدمات لساكن المدينة. وقال:" أن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة يتطلب منا الانفتاح على العالم ومتابعة أحدث برامج التنمية لتحقيق نقلة نوعية في المدن اللبنانية والعربية.
وتحدثت مسؤولة العلاقات الدولية في بلدية بعلبك عبير الخوري جبيلي، قائلة:" أن زيارة أمين عام منظمة المدن العربية لبلدية بعلبك  تعتبر  خطوة مهمة في تعزيز العلاقات بين المنظمة ومدينة بعلبك وسائر المدن اللبنانية  وذلك من خلال المناقشات وتبادل الاراء والخبرات حول  أهم قضايا المدن وايجاد الحلول اللازمة لتقديم أفضل الخدمات التي يحتاجها السكان.
وفي ختام المؤتمر قدم العميد اللقيس درعا تقديرية إلى أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح، وبدوره قدم الأمين العام درعا إلى كل من الوزير الحاج حسن والعميد حسين اللقيس.
زيارة بلديات لبنانية
جعيتا
على هامش زيارة بلدية بعلبك  قام أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح بجولة في عدد من البلديات اللبنانية وذلك في إطار تعزيز التعاون والاسفادة من الخبرات والتجارب من أجل تطوير المؤسسات البلدية والمحلية في المدن العربية للارتقاء بالمدينة وتوفير أفضل الخدمات للساكنين. حيث زار بلدية جعيتا إثر إنضمامها كعضو جديد الى المنظمة، وذلك تلبية لدعوة من رئيس بلديتها وليد بارود.

أكد رئيس بلدية جعيتا وليد بارود في كلمة القاها في الاجتماع بحضور عدد من النواب ورؤساء بلديات منطقة كسروان – الفتوح، على اهمية تعزيز التعاون بين المنظمة وبلدية جعيتا مع انضمامها كعضو إلى جانب المدن اللبنانية الأعضاء بالمنظمة، وذلك للعمل معاً من أجل تحقيق التنمية المستدامة. واشار إلى ضرورة تفعيل العمل المحلي بالتعاون مع المنظمة خاصة وأن هناك الكثير من التحديات التي تواجه العمل البلدي  مما يتطلب  تكاتف الجهود وإيجاء الاستراتيجيات التي من شأنها أن تحقق للمدينة أفضل الخدمات وللساكنين أفضل سبل العيش.
بدوره أكد الأمين العام لمنظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح ان زيارته تأتي في إطار تعزيز العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تتصل بقضايا المدن والساكنين ، وانها فرصة للتحاور حول الاستراتيجيات المرتبطة بالتحضر والنمو المستدام في المدن.. وأثنى على بلدية جعيتا وما حققته من إنجازات تضاهي فيها العالم وأكد على ضرورة البحث عن حلول واقعية  لمواجهة التحديات من أجل بلورة روئ جديدة لتنمية المدن وابتكار أنماط عمل جديدة وأهمها الاستثمار في العنصر البشري واستقطاب طاقات الشباب لتحقيق نقلة نوعية في مسيرة النمو المستدام..

جبيل
نظم اتحاد بلديات قضاء جبيل  مؤتمراً صحفياً بمناسبة زيارة الأمين العام لمنظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح حضره عدد من النواب ورؤساء البلديات وممثلي المنظمات المحلية والإقليمية.
وقال رئيس اتحاد بلديات جبيل ورئيس بلدية قرطبا فادي مارتينوس أن زيارة الأمين العام لمنظمة المدن العربية تعكس الاهمية التي توليها منظمة المدن العربية للبنان والصداقة الثابتة التي تم ترسيخها على مر السنين. معتبراً الزيارة بداية للعمل المشترك.
وأكد مارتينوس على أهمية الانفتاح على العالم في الوقت الحالي لما يتطلبه مناخ العولمة وأن مواجهة التحديات هو امر ضروري لتحقيق احتياجات المدينة وساكنيها.
وقال: "كما تعلمون ومن دون شك، تعتبر منطقتنا واحدة من اغنى المناطق اللبنانية على هذا الصعيد ومع ذلك، لا تزال الاجراءات المتخذة في هذا المجال متواضعة لان هذه المبادرات في معظم الحالات تشجعها بلدياتنا، ولكن ان مثل هذا العمل الطموح، يتطلب دعما كبيرا، ونحن نعمل على تعزيز السياحة، لاننا المنطقة التي لا يمكن ان تستمر الا من خلال السياحة البيئية او الثقافية، ويعد الترويج لكليهما شرطا اساسيا لتعزيز السياحة المحلية".
لافتاً إلى أن الاتحاد لديه خطة عمل طموحة ولابد من تكاتف الجهود ومد جسور التعاون مع المنظمة من خلال برامج وخطط  التنمية والحوار والمشاركة الفاعلة في مختلف الأنشطة والفعاليات.
وأعرب الأمين العام المهندس احمد حمد الصبيح في كلمته عن سعادته لزيارة مدينة جبيل لتي تعد من اقدم المدن في العالم ومن اشهر المواقع الاثرية في المنطقة، مؤكدا على دور المدينة في الحفاظ على تاريخها وحضارتها وتراثها باعتباره ارثا وقيمة تاريخية للاجيال المقبلة، وعلى اهمية مواكبة التطورات في مدن العالم والافادة من التجارب والخبرات الناجحة التي من شأنها ان تجعل مدننا على طريق النمو المستدام.
وقال: "نتفق جميعنا ان المدن بجميع قطاعاتها ومكوناتها هي مستقبل العالم، ومن هذا المنطلق تتحرك منظمة المدن العربية ومؤسساتها لتضع المدينة العربية في صميم العملية التنموية التي تستهدف امن واستقرار ورفاهية الساكنين من خلال برامجها المتعددة وتنظيم الملتقيات والمنتديات وورش العمل التي تدعم عمل الادارة المحلية واعداد القيادات المحلية وتمكينها من تحقيق اهداف مجتمعاتها وتطلعاتها".
وأضاف الصبيح: "نلتقي اليوم لنجدد معا تعاوننا من اجل تحقيق اهدافنا وتطلعاتنا في ان تكون مدننا العربية اكثر ملاءمة لضرورات العيش ومواكبة للتطورات والمستجدات، خاصة وان مدنا عربية سجلت في مجال التنمية نجاحات ودخلت في شراكات حقيقية هيأت للقطاع الخاص والمجتمع المدني والمعاهد والجامعات والشباب فرصة لاطلاق المبادرات الهادفة للنهوض بالمدينة والساكنين".
صور
التقى أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح رئيس إتحاد بلديات قضاء صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق خلال زيارته لمدينة صور بحضور عدد من النواب ورؤساء البلديات.
رحب رئيس اتحاد بلديات صور بالأمين العام مثمناً حرصه في زيارة المدينة والوقوف على المشاريع التنموية التي قامت بها والخطط التي تقوم بتنفيذها مؤكداً على أهمية تفعيل التعاون بين المنظمة وبلدية صور  من خلال طلب الانضمام للمنظمة  والاستفادة من الخبرات والتجارب التي حققتها مدن عربية في مجال النمو المستدام.
والقى  الأمين العام المهندس احمد حمد الصبيح كلمة اشار فيها إلى أن زيارته لبلدية صور تشكل فرصة للإنطلاق معا نحو تعزيز التعاون في مجال العمل البلدي، وتفعيل مفهوم الشراكة بين البلديات والقطاع الخاص لدعم مشاريع تنموية متنوعة من أجل الرقي بالمدينة وتقديم أفضل الخدمات للسكان.  وقال: "ان تحقيق الشراكة يتطلب إستحداث تحولات تجسد المبادئ والاطر البيئية والإقتصادية والإجتماعية والعمرانية من خلال أساليب جديدة للتخطيط التنموي العمراني، وان منظمة المدن تعمل مع مدنها الأعضاء وشركائها الإقليميين والدوليين في إستقراء الحاضر والمستقبل والإستعداد للتعامل مع التحديات التي تواجه المدن في مسيرتها التنموية، من خلال رسم الخطط والملامح للتحضر والنمو المستدام في المدن".
واختتم الصبيح كلمته قائلاً:"علينا ان نعمل معا من أجل تنمية مدننا ورعاية ساكنيها، عن طريق توفير الإحتياجات الأساسية لها وإيجاد الحلول المناسبة للقضايا التي تقف في طريق التنمية.

No Image
No Image
No Image
No Image
........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة