No Image

المنتدى العربي للمدن الذكية ينظم برنامج تدريبي في الإسكندرية

نظم المنتدى العربي للمدن الذكية  وهو احدى مؤسسات منظمة المدن العربية وبالتعاون مع محافظة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية

 

البرنامج التدريبي " عناصر ومقومات المدن الذكية " في الفترة 25 – 28 فبراير 2019.

 

هدف البرنامج إلى نقل التجارب الناجحة في مجال تقنية المعلومات للمساهمة في رفع جاهزية المحافظة لتحقيق التحول الإلكتروني والوصول بها للمدن الذكية، وتوفير خدمات التأهيل والتدريب للكوادر البشرية في مجال تقنية المعلومات، وتعزيز الشراكات مع المنظمات العربية والدولية والإقليمية لتنظيم دور العلم والعلوم والتكنولوجيا في تحقيق التنمية المستدامة القى نائب محافظ الإسكندرية أحمد جمال كلمة أشار فيها إلى أهمية البرنامج حيث يتماشى مع اهتمام المحافظة بتطوير المنظومة الإدارية والتحول التكنولوجي لجميع الخدمات التي تقدم للمواطن، وأكد على ضرورة الاستفادة من البرنامج التدريبي والخروج منه بتوصيات لتطبيقها علي أرض الواقع... وذلك استجابة للتوجه الإصلاحي الذي تتبناه الدولة والذي يقضي بتكوين جهاز إداري كفء وفعال يطبق مفاهيم الحوكمة ويساهم بدوره في تحقيق التنمية.

 

من جهتها عبرت مديرة عام المنتدى العربي للمدن الذكية م. جمانة عطيات  عن شكرها لمحافظة الإسكندرية لاحتضان البرنامج التدريبي وما قدمته من دعم للمشاركين.

 

كما أكد السكرتير العام المساعد في محافظة الإسكندرية اللواء حمدي الحشاش أهمية البرامج التدريبية في تطوير المهارات مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من هذه  البرامج وتطبيقها بشكل عملي على أرض الواقع، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة .

 

وفي ختام البرنامج التدريبي تم تكريم المشاركين من قبل السكرتير العام المساعد في محافظة الإسكندرية ومدير عام المنتدى العربي للمدن الذكية.

 

يذكر أن البرنامج التدريبي تم تنفيذه علي مدار 4 ايام  وشمل التعريف بالمدن الذكية وتطور مفاهيمها وأهداف ومزايا المدن الذكية، ومؤشرات الأداء الرئيسية المتعلقة بالمدن الذكية المستدامة، وركائز المدينة الذكية (عناصر وشروط التحول إلى المدينة الذكية)، والتحديات التي تواجه تطبيق المدن الذكية وكيفية مواجهتها، وكذلك تضمن التعريف بماهية المدن الذكية والركيزة التقنية والحوكمة الذكية/ الحكومة الإلكترونية، والحركة الذكية/ النقل الذكي، الطاقة المتجددة ووسائل النقل الخضراء، والاقتصاد الذكي/ الاقتصاد المعلوماتي والفراغ الرقمي (السيبراني) والشبكات، وأيضا الشبكة العنكبوتية والأمن السيبراني وقاعدة البيانات والتحليلات، والتطبيقات الخلوية والحاسوبية، والتجارب العالمية لإقامة المدن الذكية والتحول اليها، وعرض أمثلة حية عن المدن الذكية.

No Image