No Image
مجموعة العمل الثقافي تنظم  دورة تدريبية حول الإدارة الثقافية

نظمت مؤسسة مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية، إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية، خلال الفترة من 12 إلى 14 نيسان (أبريل) 2019، في العاصمة الأردنية عمّان، دورة تدريبية "حول الإدارة الثقافية، استكمالاً للمنتدى الثقافي للمدن العربية الصينية الذي انعقد في مدينة شنغدو الصينية في أكتوبر الماضي.


شارك في  الدورة 21 متدرباً من 16 مدينة عربية. افتتحت الدورة بحضور معالي الأمين العام لمنظمة المدن العربية، المهندس أحمد حمد الصبيح، ومعالي أمين عمّان، رئيس المنتدى العربي للمدن الذكية ورئيس مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية  الدكتور يوسف الشواربة.


أكد أمين عمّان د. يوسف الشواربه في كلمته على أهمية تنظيم الدورات التدريبية  النوعية التي تهدف إلى تطوير وتحسين العمل في الإدارات المحلية في مختلف المجالات  لاسيما ما يختص في صناعة الثقافة العربية  الذي يعد جانباً هاماً ينعكس على ثقافة وسلوك المواطن العربي وذلك إيماناً وقناعة بدوره في المسؤولية الجماعية في مدينته. كما أشار إلى أهمية الاستفادة من الخبرات  لتحقيق تقدماً في الجانب الثقافي. مشيراً إلى أن أمانة عمّان تولي قطاع الثقافة اهتماماً  كبيراً يستهدف الأسرة باعتبارها نواة المجتمع.


من جانبه قال الأمين العام لمنظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح أن  تنظيم الدورة يأتي في وقت تتسارع فيه وتيرة المتغيرات وتتراكم فيه المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها مجتمعاتنا العربية .. ما يشكل تحدياً كبيراً أمام الإدارات المحلية في المدن والبلديات، مؤكداً على أهمية الثقافة باعتبارها احد المقومات الرئيسية لبناء المجتمعات وتحقيق التطوير والتقدم.


وأشار إلى أن منظمة المدن العربية تحرص على تنظيم وإقامة البرامج والدورات التدريبية التي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بالجانب الثقافي في المجتمعات العربية.


استهدفت الدورة التدريبية تدشين نهج جديد للتدريب الثقافي في المدن العربية، قوامه التركيز على المهارات الإدارية في العمل الثقافي، عبر توفير فرص التدريب للعاملين في إدارة الملفات الثقافية في المدن العربية، بالتعاون مع جهات دولية متخصصة. لهذا الغرض، استضافت مجموعة العمل الثقافي مدربين صينيين متخصصين، قدما التدريب الأساسي للمشاركين، هما البروفيسور ليو شينمن، المتخصص بسياسات النشر الثقافي، ورئيس التحرير لمؤسسة هونان الحكومية للنشر، والدكتورة ليو جينغ جينغ، المتخصصة بالتخطيط الثقافي وتطوير المدن الثقافية، ونائبة عميد كلية إدارة الصناعة الثقافية بجامعة الإتصالات في بكين ونائبة مدير مركز الدراسات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة الصينية، حيث قدم المدربان الصينيان عروضاً تقديمية مصورة حول تجارب الإدارة الثقافية في الصين في عدة مجالات.


كما تضمنت الدورة التدريبية محاضرات حول مفاهيم الإدارة الثقافية، التواصل بين البلديات والإعلام الثقافي، قدمها مدربون من مجموعة العمل الثقافي، إلى جانب حوار تطبيقي مع الدكتور لؤي أحمد مدير إذاعة الجامعة الأردنية. واشتملت الدورة على زيارات ميدانية لمرافق ثقافية في مدينة عمّان، منها متحف الأردن، وموقع جبل القلعة الأثري ومتحفه التابع لوزارة السياحة الأردنية.
وسعت الدورة التدريبية إلى بناء وتوثيق الصلات بين المشتغلين بإدارة العمل الثقافي في المدن المشاركة، وهي: مسقط وظفار (سلطنة عُمان)، الرياض (السعودية)، مراكش (المغرب)، رام الله، بيت لحم، نابلس، الخليل، ، قلقيلية، أريحا، برقين، بتّير، بيتونيا (فلسطين)، السلط، الفحيص، عمّان (الأردن).


في ختام الدورة قدم الأمين العام لمنظمة المدن العربية شهادات التدريب للمشاركين، وشهادات التقدير للمدربين، مؤكداً اهتمام منظمة المدن العربية بالعمل الثقافي في المدن العربية، وسعيها لتهيئة سبل نجاحه.

No Image
No Image
No Image
No Image