المنتدى العربي للمدن الذكية ينظم الورشة التدريبية  " المدن الذكية ودور الإبتكار " في محافظة الأقصر

نظم المنتدى العربي للمدن الذكية، إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر في جمهورية مصر العربية ورشة تدريبية بعنوان " المدن الذكية ودور الإبتكار " تحت رعاية محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم وبحضور نائبه محمد عبد القادر خيري وعدد من رؤساء المدن و مدراء مراكز تكنولوجيا المعلومات والمعنيين في القطاع العام والخاص في محافظة الأقصر يومي 7-8 أكتوبر 2019.


أكد نائب المحافظ في كلمته خلال الإفتتاح، أهمية انعقاد هذه الورشة وما تمثله من حالة للتكامل بين المدن العربية، مشيراً إلى أهمية التكنولوجيا واستخداماتها كلغة للتواصل المشترك... وأن محافظة الأقصر تعمل على منظومة التحول الرقمي التي تتبناها الحكومة للوصول للمدن الذكية.



من جهتها نقلت مدير عام المنتدى العربي للمدن الذكية المهندسة سميرة الدحيات أصدق تحيات أمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد حمد الصبيح و أمين عمّان رئيس المنتدى العربي للمدن الذكية الدكتور يوسف الشواربه لمحافظة الأقصر لاستضافتها أعمال الورشة التدريبية.


 وأشارت الدحيات الى أن المدن والبلديات العربية تواجه مجموعة من التحديات، مؤكدة على أن تسارع الأحداث وتنامي الاحتياجات وتنوعها، وتغلغل التكنولوجيا في جميع مفاصل الحياة، أصبحت تفرض إيجاد حلول سريعة تلبي احتياجات المواطنين ورجال الأعمال والمستثمرين، وتقديم خدمات ذكية تحقق رضاهم وتفوق توقعاتهم بكفاءة وفاعلية كبيرة .


تناولت الورشة التدريبية عدد من الموضوعات: تعريف بالمدن الذكية وخصائصها ، الواقع الحالي للمدن الذكية وأسباب التوجه للمدن الذكية، استعراض نماذج عالمية من المدن الذكية ، قدمها المدرب الدكتور جمال حجير.

 
 
واختتمت أعمال الورشة التدريبية بتقديم الشهادات للمشاركين بحضور نائب محافظ الأقصرمحمد عبد القادر خيري والذي عبر عن شكره للمنتدى العربي للمدن الذكية لتنظيم الورشة والاستفادة من مخرجاتها.


كما قام وفد المنتدى العربي للمدن الذكية بجولة في عدد من المراكز التكنولوجية في محافظة الأقصر للإطلاع على تجربة المحافظة في التشغيل التجريبي للمراكز  في التحول الالكتروني للوصول لمدينة ذكية والاطلاع على رؤية واستراتيجية الحكومة المصرية للتحول الالكتروني 2030 والية عمل بوابة الخدمات الحكومية ،و تجهيزات مقرات تكنولوجيا المعلومات ومنظومة المراقبة الالكترونية.