ورشة العمل الإقليمية حول المستوطنات غير الرسمية في البلدان العربية

شارك المعهد العربي لإنماء المدن / احدى مؤسسات منظمة المدن العربية في ورشة العمل الإقليمية حول المستوطنات غير الرسمية في البلدان العربية 26-27 نوفمبر 2019 في القاهرة – جمهورية مصر العربية والتي نظمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT) والبنك الإسلامي للتنمية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).


تمثلت مشاركة المعهد العربي لإنماء المدن بحضور نائب مدير عام المعهد عبدالله السبيل  و مدير إدارة تقنية المعلومات وأحد خبراء المعهد في التدريب  محمود سمير درويش ، حيث قدم نائب مدير عام المعهد عرضاً عن منظمة المدن العربية  والمعهد العربي لإنماء المدن والبرامج والمشاريع والفعاليات التي سيتم تنفيذها في العام 2020 إضافة إلى مداخلات في أوراق العمل والمشاركة في إيجاد البرامج والاستراتيجيات التي من شأنها أن تحقق حلول لقضايا الإسكان.


تضمنت  ورشة العمل الإقليمية على أوراق عمل حول فهم التحديات المشتركة  وإدراك التنوع، نحو نظرة إقليمية استراتيجية كمنصة لبناء الكفاءات ومشاركة الخبرات  ومتابعة الهدف الحادي عشر من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتعزيز  الجانب الاجتماعي الشامل في التنمية الحضرية بالمنطقة العربية. بالإضافة إلى جلسات نقاشية  حول الأولويات الاستراتيجية و الفجوات الحضرية بالمنطقة العربية، والابتكارات التمويلية للإسكان والتطور الحضري ، الهجرة والصراعات والاعتبارات الاجتماعية ، وأساليب مبتكرة لبناء الإسكان.


كما تم خلال ورشة العمل استعراض بعض المشاريع التي تتصل بقضايا الإسكان العشوائي من بينها التوسعات الحضرية غير المخططة في ليبيان مشروع الاسمرات، مشروع إعادة و تأهيل وتسوية مجمعات السكن العشوائي في العراق،  مشروع تطوير منطقة روضة السيدة في محافظة القاهرة.


هدفت ورشة العمل إلى مناقشة التحديات الناشئة والإمكانيات الكامنة بالمستوطنات غير الرسمية في البلدان العربية من خلال استعراض لبعض المدن والتحقق من صحة الاستنتاجات الرئيسية المستخلصة من المسودة الأولى الإقليمية للبحث السريع حول المناطق غير الرسمية، كخطوة نحو صياغة برامج تشاركية لتطوير المناطق غير الرسمية والمتدهورة لدعم الدول العربية في بناء القدرات والسياسات وتقييم التشريعات ومراجعتها، وتطوير المعرفة وتبادلها لبناء تعاون إقليمي يدعم مدن متكامة فعالة وشاملة للجميع دون تمييز.