منظمة المدن العربية: ضرورة بلورة خطط التنمية للنهوض بالمجتمعات والمدن بعد أزمة (كورونا)

أكد الأمين العام لمنظمة المدن العربية أحمد الصبيح أهمية مواجهة التحديات وبلورة الاستراتيجيات وخطط التنمية المستدامة للنهوض بالمجتمعات والمدن العربية بعد أزمة كورونا المستجد (كوفيد - 19).


وقال الصبيح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن المنظمة تعد برامج لتمكن المدن العربية من تخطي تداعيات أزمة (كورونا) في المرحلة المقبلة مشيرا إلى أن المنظمة تتواصل مع الشركاء والمنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة في إطار التعاون لإعداد برامج وخطط واستراتيجيات تدعم عملية التنمية في المدن العربية.


وأوضح أن المنظمة مستمرة في توجهها وعملها تجاه العديد من الملفات والقضايا التي تهم المدن وتتصل بأهداف التنمية المستدامة ومنها المدن الذكية والتغير المناخي والتغيرات الديموغرفية والإسكان والصحة والتعليم اضافة لبرامج تدعم المدن في تخطي تداعيات أزمة (كورونا).


وأفاد أن العالم أجمع يعيش هذه الازمة والمدن العربية جزء من هذا العالم الذي طالته جائحة (كورونا) التي انعكست على مسيرة التنمية والاقتصاد مؤكدا أهمية التعاون والتضامن وتكاتف الجهود على مستوى المجتمعات والمدن والدول لتسخير كل الوسائل التي تحد من انتشار هذا الفيروس.


ولفت إلى أن هذه الأزمة ستكون بمثابة نقلة نوعية في خطط التنمية وخاصة في مجالي التعليم والصحة والمدن الذكية التي باتت مطلبا أساسيا في تنمية المدن مشيرا إلى أهمية العمل التطوعي ودوره في الأزمات وهو الدور الذي حرصت المنظمة على إبرازه في احتفالية يوم المدينة العربية في 2019 باتخاذه شعارا لهذه المناسبة لما يشكل من أهمية في بناء المجتمعات وتطورها.


وبين أن التحدي القادم لما بعد (كورونا) هو تعبئة كل الطاقات والإمكانيات لمواجهة تداعيات هذه الأزمة وتفعيل أهداف التنمية المستدامة على أرض الواقع والتفكير الجماعي والتشاركية في رسم خطط وبرامج تقود المدن العربية نحو مستقبل آمن ومستقر بما يضمن تحقيق النمو المستدام العادل والشامل والمتوازن.


وأعرب الصبيح عن الشكر والتقدير للدعم الذي توليه حكومة دولة الكويت للمنظمات العربية والإقليمية والدولية قائلا "نيابة عن جميع المدن والبلديات ومجالس الحكم المحلي في المدن العربية الأعضاء في المنظمة المدن العربية أتقدم بالشكر والتقدير لحكومة دولة الكويت الرشيدة على دعمها ورعايتها لمسيرة العمل العربي التنموي المشترك".


وثمن جهود دولة الكويت في احتواء أزمة كورونا التي جسدت روح التعاون و التكاتف والتلاحم بين أبناء الشعب والقيادة الحكيمة.