المنتدى العربي للمدن الذكية يعقد ورشة عمل عن بُعد ( أزمة كورونا نموذجاً )

عقد المنتدى العربي للمدن الذكية بالشراكة مع مجموعة العمل الثقافي "من مؤسسات منظمة المدن العربية" ورشة عمل عن بُعد حول دور المدن الذكية في ادارة الأزمات وتأثيرها على ثقافة المجتمع (أزمة كورونا نموذجاً) كأنموذج للبحث بمشاركة خبراء من المدن العربية والمنظمات والمؤسسات العامة والخاصة.
أكدت مدير عام المنتدى ومجموعة العمل المهندسة سميرة الدحيات أهمية التحول إلى المدن الذكية من أجل تجاوز مختلف الأزمات، لافتة إلى أن أزمة فيروس كورونا تعدّ خير نموذج على أهمية المدن الذكية.


 وتحدث الدكتور مشهور المحارمة من المملكة الأردنية الهاشمية عن مفهوم المدينة الذكية وأهدافها ومجالاتها ومقوماتها وخصائصها وتناول محور دور المدن الذكية في الحدّ من الأزمات وتأثيرها على تغيير الثقافة المجتمعية، كما تطرق لتجربة الأردن في مواجهة الأزمة.


 من جانبه أشار الخبير والمحكم الدولي المحامي يونس عرب إلى أهمية توفر حزمة تشريعات توائم التحول إلى المدن الذكية، بالإضافة إلى مرتكزات الإطار التشريعي للمدن الذكية والمرجعيات الاستراتيجية في المنطقة العربية كما أوضح القائم والغائب في الإطار التشريعي العربي للمدن الذكية.


وبدوره تناول الخبير المهندس جمال الهندي من المملكة العربية السعودية مواضيع الاقتصاد الرقمي والتعليم الذكي والحوكمة الذكية بالإضافة الى دور التطبيقات الذكية خلال الأزمات، كما استعرض تجربة المملكة في مواجهة جائحة كورونا.


 واختتمت المهندسة الدحيات الجلسة النقاشية والتي اشتملت على العديد من الأسئلة التفاعلية من مختلف المشاركين مؤكدة أهمية تفعيل مفهوم المدن الذكية في مختلف المجالات باعتبارها أصبحت مطلباً أساسياً للتطور.


يذكر أن تنظيم ورشة العمل يأتي في سياق نقل التجارب الناجحة وتوفير خدمات التأهيل والتدريب في مجال التحول الإلكتروني والذكي للبلديات الأعضاء في منظمة المدن العربية والباحثين والمختصين في هذا المجال.